4 ممثلين عن «المعاشات» فى مشروع تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية

كتب: على طه

4 ممثلين عن أصحاب المعاشات، ينضمون إلى مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، من خلال ترشيحهم من قبل منظمات أصحاب المعاشات، هذا واحد من التعديلات الجديدة التى يتضمنها مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.
ويتضمن مشروع القانون الجديد، الخاص بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، لرقم 148 لعام 2019، والذي تم تعديله بالقانون رقم 25 لسنة 2020، عدد من أخر من التعديلات كالتالى:
تعديل المادة رقم 8، وجاء فى التعديل أن الهيئة تتولى إدارة صندوق التأمينات، ويكون للهيئة الشخصية الاعتبارية والموازنة المستقلة، التي يتم إعدادها على نمط الوحدات الاقتصادية، ويكون لها الاستقلال الفني والمالي والإداري، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، وذلك عوضا عن نص القانون الحالي، بأنه يتبع الوزير المختص بالتأمينات.
ويتشكل مجلس إدارة الهيئة على أساس المادة 8 والمادة 9 على النحو التالي:
رئيس متفرغ من ذوي الخبرة في مجال المعاشات والتأمين الاجتماعي.
ونواب متفرغين لرئيس الهيئة من ذوي الخبرة، في مجال التأمين الاجتماعي، أو نظم التأمين على أن يكون أحدهم ذو خبرة في مجال الاستثمار.
رئيس إدارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة.
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.
رئيس قطاع بوزارة المالية يختاره وزير المالية.
رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أو من يفوضه.
رئيس اتحاد الغرف التجاري المصرية أو من يفوضه.
رئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يفوضه.
أما تعديل تمثيل أصحاب المعاشات، فقد جاء في البند 9 من المادة 9، في مشروع قانون تعديلات التأمينات الاجتماعية.
وجدير بالذكر أن عددا من نواب الشعب قد تقدموا بتعديل مشروع قانون بعض مواد قانون 148 لسنة 2019 ، والخاص بالتأمينات والمعاشات، وذلك على خلفية الإشكاليات التي يواجهها تطبيق هذا القانون وفقًا للواقع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى