الوجبات السريعة.. يحبها الشباب وتدمر الصحة !

كتب: إسلام فليفل

الوجبات السريعة أصبحت شبحا مرعبا يهدد حياة الشباب بسبب ما تحتويه من دهون خطيرة وهذا ما أكدت عليه خبيرة التغذية ليندا جاد لـ”بيان”، حيث تقول: ” السمنة قد تعود إلى العامل الوراثى وقد تكون من خلال اضطرابات فى تناول الطعام، وتبقى الوجبات السريعة التى يحبها الشباب خطر صحى وأهم من أخطار نمط الحياة الحديثة”.

وأضافت أن الأعراض التى تظهر على المريض الذى يتناول الكورتيزون فى العادة يعود إلى اضطرابات فى الهرمونات، ولكن يمكن أن تعود إلى نقص فى الغدة الدرقية.

وأشارت إلى أنه ليس من الصحيح ان تكون الوجبة الاساسية بعد الساعة 6مساء، لأن نسبة حرق السعرات الحرارية تكون أقل ويفضل أكل وجبات خفيفة مثل الجبن والفواكة وبعض العصائر الفريش، فتناول الوجبة الأساسية فى فترة مابين الواحدة والثانية ظهرًا تكون أفضل من تناولها بعد السادسة مساءً، لأن ذلك يزيد من وزن الجسم بشكل كبير.

وتابعت، يمكن تحديد السمنة بناء على كتلة ووزن الجسم، ففى بعض الحالات يكون الوزن والكتلة مناسبين لكن لدى البعض تقسيمات الجسم ليست مناسبة للكتلة وهذا يرجع إلى العامل الوراثى، لأن السمنة الوضعية لجسم معين من الاجسام يكون سببها الجينات، مثل البطن والأرداف ولا يوجد أى علاج لتخسيس جزء معين من الجسم ولكن من الممكن من خلال تنظيم الطعام وممارسة الرياضة للسيطرة على هذه المنطقة.

وأكدت جاد على أن الوجبات السريعة تحتوى على 30% من اللحوم والباقى دهون مشبعة، بالإضافة إلى البهارات والصوديوم، وهذا يعطى مذاق يجذب الشباب إلى تناوله، فالدهون والصوديوم والبهارات عوامل اساسية لحدوث سمنة مفرطة، لإنها تدخل الجسم سعرات حرارية كبيرة دون اعطاء الجسم أى فوائد.

ووجهت جاد نصيحة إلى الشباب قائلة: “لابد أن يتناول الشباب وجباتهم من المنزل، لضمان جودتها ولأنها تكون أكثر صحة، وعند الحاجة إلى تناول الوجبات السريعة يفضل اختيار الوجبة وطلب بجانبها بعض الخضراوات لأنها تساعد على إزالة الأضرار الناتجة عن اللحوم وأخذ العصائر الفريش”.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى