رغم دعوات وقف إطلاق النار.. الضربات الجوية الإسرائيلية تواصل تدمير غزة


كتبت: أسماء خليل


قصفت أكثر من 60 طائرة مقاتلة إسرائيلية أهدافًا في غزة في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء ، حسبما ذكرت ” واشنطن بوست”، حيث لم تظهر إسرائيل مؤشرات تذكر على تخفيف حملتها على الرغم من الضغط الدولي المتزايد ودعوة الرئيس بادين لوقف إطلاق النار .
كما أطلقت حماس وابلًا من الصواريخ على جنوب إسرائيل خلال الليل، لكن هجماتها تباطأت في الأيام الأخيرة حيث قصف الجيش الإسرائيلي شبكات الأنفاق ومواقع الإطلاق تحت الأرض.
وقال الجيش الإسرائيلي إن 62 طائرة مقاتلة ألقت 110 “أسلحة موجهة” على 65 هدفا ، بما في ذلك قادة حماس ومنصات إطلاق الصواريخ وشبكة الأنفاق التابعة للحركة. ولم يبلغ أي من الجانبين عن وقوع إصابات.
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليلة الإثنين إنه “سيواصل اتخاذ أي إجراء ضروري لاستعادة الهدوء” حتى بينما أعرب الرئيس بادين عن دعمه لوقف إطلاق النار خلال مكالمة هاتفية.
تم إطلاق ستة صواريخ أيضًا على إسرائيل من لبنان ، في تذكير باحتمال تأجيج الصراع الذي دام تسعة أيام في المنطقة، رغم أنها فشلت في دخول الأراضي الإسرائيلية ، وردت المدفعية الإسرائيلية على الفور.
ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم الذي أعقب هجومًا غير فعال مماثل الأسبوع الماضي. ونفت القوة الإقليمية ، جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية ، صاحبة ترسانة كبيرة من الصواريخ المتطورة ، ضلوعها في ذلك الحادث.
ونقلت صحيفة “واشنطن بوست”، عن مسؤولي الصحة المحليين فى غزة، أن عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع إلى 212، بينهم 61 طفلا على الأقل، في غزة حتى مساء أمس الاثنين.
وقال المسؤولون إن 15 فلسطينيا على الاأقل قتلوا في الضفة الغربية منذ يوم الجمعة.
وبلغ عدد القتلى في إسرائيل 10 بينهم طفلان.
وفي سياق قريب، قال الجيش الإسرائيلي إن 90 صاروخا أطلقت ليلا من غزة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3440 صاروخا. وفي اليوم السابق قالت القوات الإسرائيلية إنها قصفت 766 هدفا في غزة. الغالبية العظمى من صواريخ حماس إما لا تخرج من المنطقة أو يتم إسقاطها بواسطة أنظمة الدفاع الإسرائيلية.
ومن جانب آخر، سيطلب الديمقراطيون في مجلس النواب من إدارة بايدن وقف بيع الصواريخ دقيقة التوجيه لإسرائيل ريثما تتم المراجعة ، وفقا لصحيفة هآرتس ، في أعقاب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست حول صفقة الأسلحة.
كما ينظم الفلسطينيون في أنحاء القدس والضفة الغربية وإسرائيل إضرابًا عامًا احتجاجًا على الحملة الجوية الإسرائيلية والاحتلال المستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى