رئيس جنوب أفريقيا: الوضع في غزة يُمكن تصنيفه ضمن سياسة الفصل العنصري

كتبت: أسماء خليل


وصف رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في مقابلة حصرية لفرانس24، السياسة الإسرائيلية المعتمدة في غزة بـ”الفصل العنصري”.
وأضاف رامافوزا: “الطريقة التي حرموا بها الفلسطينيين من حقوقهم والتي قصفوا بها المنطقة وتلك التي أطلقوا بها العنان للإرهاب، يمكن للمرء أن يصنفها على أنها نوع من دول الفصل العنصري”.

يهمك.. شباب مقدسيون يستهدفون جنود الاحتلال بالمفرقعات النارية | شاهد
وفي سياق قريب، أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، في وقت سابق، نقلا عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في باريس، بأن فرنسا أجرت تحديثات على موقفها من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بحيث لا تستبعد إمكانية حل مختلف عن حل الدولتين.
وتم كشف النقاب عن بوادر التحول بالموقف الفرنسي خلال مداولات أجرتها منظمة “ألينت”، وهي منظمة معنية بالترويج لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين أوروبا وإسرائيل.
وقال السفير الفرنسي إريك دانون خلال المداولات “لن نجري مفاوضات نيابة عن الفلسطينيين، فهذه قضية ثنائية، وعليه نقول إنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الجديدة التي نشأت والعودة إلى طاولة المفاوضات”.
وأضاف دانون “لا أحد يعرف ماذا سيحدث في نهاية المطاف.. هل الحل دولة واحدة؟!.. أم دولتان؟! .. مع القدس أو من دونها؟!.. نحن نفضل تنفيذ حل الدولتين، لكن هل معنى ذلك أننا لا نستطيع الموافقة على شيء آخر؟ لا على الإطلاق، يمكننا قبول أي حل يتفق عليه الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى