أزمة أوكرانيا فى مجلس الأمن .. روسيا تتهم أمريكا بالهستيريا والصين تساندها

وكالات

ردت المندوبة الأمريكية فى جلسة الأمن ليندا توماس جرينفيلد، على الكلمة التى ألقاها المندوب الروسى ووصف فيها موقف الغرب من أزمة أوكرانيا بـ “الهيستيرى”ن وقالت: إن نشر أكثر من 100 ألف جندي روسي على الحدود مع أوكرانيا يبرر عقد اجتماع في الأمم المتحدة لأن هذه القوات العسكرية “تهدد الأمن الدولي”، وفق فرانس برس.

طالع المزيد:

جاء ذلك فى جلسة الأمن المنعقدة اليوم الاثنين، والتى أكدت خرلها المندوب الأمريكي بالأمم المتحدة، أن بلادها رصدت تحركات روسية على الحدود مع أوكرانيا، مطالبة أعضاء المجلس بحماية أمن وسلام دولة في الأمم المتحدة”.
وأضافت جرينفيلد خلال الكلمة التى ألقتها فى الاجتماع المنعقد بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية، والمخصص لبحث أزمة أوكرانيا، قائلة: “إن الوضع الذي نواجهه في أوروبا عاجل وخطير”.

وخلال نفس الجلسة، أكد المندوب الروسي فى كلمته، أن مجلس الأمن فى وضعية صعبة بسبب ما وصفه بـ “هستيريا صنعها الغرب تجاه أوكراني”.
وأضاف مندوب روسيا: “ندعو الجميع للتحلى بالمبدئية وعدم استخدام منصة مجلس الأمن لبث الادعاءات”.
كما دعا المندوب الروسي، إلى تصويت إجرائى لتحديد استمرار عقد اجتماع مفتوح بشأن أوكرانيا فى مجلس الأمن، وأضاف: “تأجيج الهستيريا يضرّ بأوكرانيا نفسها، التى طالب رئيسها فلاديمير زيلينسكى بالكف عن ذلك”.
وفى سياق قريب وصف النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة ديمترى بوليانسكى الاجتماع بأنه “حيلة علاقات عامة، ومخز لسمعة مجلس الأمن”.

من جانبه أكد المندوب الصينى المعنى الذى ذهب إليه نظيره الروسى فى كلمته، معربا عن ما يشبه الأسف تجاه التناول الغربى لموضوع الأزمة، نافيا عن روسيا اتهامها بالتجهيز لغزو أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى