«الشوان والحفار».. وبطولات الراحل عبدالسلام المحجوب يكشف عنها وكيل المخابرات

كتب: على طه
توفي مؤخرا اللواء محمد عبد السلام محجوب، وزير التنمية المحلية، ومحافظ الإسكندرية الأسبق ضابط المخابرات المصري الفذ، الذي تميّز بعملياته الناجحة من يونيو 1967 وحتى ما بعد نصر أكتوبر 1973.
فى تصريحات صحفية كشف وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق، اللواء محمد رشاد، جانبا من السيرة المهنية للراحل اللواء محمد عبد السلام المحجوب، أحد رجال المخابرات المصرية المشهود لهم بالكفاءة، والمحافظ الأسبق للأسكندرية، الذى لاقى وجه ربه أمس الاثنين.

طالع المزيد:

ووصف رشاد المحجوب بأنه كان رجلا يجمع بين الكفاءة المهنية والتواضع.
وعن أهم العمليات التي كلف بها، وأنجزها بامتياز، كانت عملية تهريب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إبان أحداث أيلول الأسود في الأردن.
وفى هذه العملية، الصعبة والدقيقة، تم تكليف المحجوب من قياداته، ونجح فيها حيث استطاع بالفعل دخول الأردن قبل تنفيذ العملية بشهور وكان ضابط الميدان المسؤول عن إخراج عرفات بسلام من الأردن.

وأضاف رشاد أنه أيضا كان واحدا من أبطال عملية الحفار التي تم فيها تدمير حفار إسرائيلي في دولة أفريقية قبل أن يدخل إسرائيل لاستغلاله في التنقيب عن البترول في سيناء المحتلة آنذاك
لكن العملية التي ارتبط اسم اللواء محجوب بها كانت عملية تجنيد وزرع أحمد الهوان، (المشهور بجمعة الشوان) مشيرا إلى أن عملية زرع عميل مزدوج وتجنيده تعد من أكثر العمليات تعقيدا وتتطلب التعامل معه من قبل ضابط مخابرات يتسم بالصبر والتواضع والمهنية وهي كلها صفات اجتمعت في شخصية اللواء محجوب.
وكشف رشاد عن أبرز المهام التي شارك فيها اللواء محجوب بعد ذلك، وكانت إبان حرب أكتوبر وتنصب على تعطيل إمدادات العدو الإسرائيلي إلى عمق جبهات القتال”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى