أخبار جديدة من «رئيس صحة النواب»: عن لقاح ودواء كورونا المصريين

كتب: على طه
قال د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إن اللقاح المصرى (ضد كورونا) يتبع الطريقة الكلاسكية فى تكنولوجيا اللقاحات مثل اللقاحات الصينية.
وأضاف حاتم فى تصريحات أدلى بها خلال افتتاح أحدث خطوط إنتاج المضادات الحيوية بالمواصفات العالمية بإحدى شركات الأدوية الوطنية، أنه من المتوقع بالنسبة للقاح المصرى، ألا تكون هناك مشكلات فيه بعد التجارب، حيث إن التجارب الإكلينيكية على البشر فى المرحلة الأولى بدأت فى مستسفى قصر العينى، ويمكن من ٣ إلى ٥ شهور يحصل على التصريح من هيئة الدواء ويتواجد فى السوق.

طالع المزيد:

وعن الدواء المصرى، أكد أن لجنة الصحة بالنواب تدعم صناعته، ولا يقتصر هذا على التصنيع التابع للحكومة فقط إنما أيضاً للقطاع الخاص والشركات الوطنية أيضاً، ونحاول دعم شركات قطاع الأعمال لاستعادة دورها.
وأشار إلى مصنع اللقاحات التابع للشركة الذى ينتج اللقاحات البيطرية خاصة أن معظمها مستورد وكذلك مصنع للقاح كورونا المصرى لتصنيعه عقب الانتهاء من التجارب، قائلا: “رغم مرورنا بجائحة كورونا وإغلاق بعض الدول لم نحس فى مصر بنقص الأدوية واستغلينا القانون الدولى بتصنيع أى دواء جديد حصل على التصريح اللازم وبدأنا التصنيع، ويوجد حاليًا عقارات كورونا فور الموافقة عليها فى مصر وتم تصنيعها فى مصر.
وفى سياق قريب أوضح د. حاتم أنه لا يمكن أن نحدد أننا وصلنا لذروة الموجة الخامسة من عدمه، لكن الحالات حاليًا بدأت تستقر وتبدأ الانخفاض على آخر فبراير وبداية مارس، “وإن شاء الله ندخل رمضان دون ماسكات.

زر الذهاب إلى الأعلى