5 نصائح مهمة لعلاح ظاهرة تساقط الشعر عند مريض كورونا

كتب: هدى الفقى

تساقط الشعر، مشكلة يعاني منها كثيرات وكثيرون، وأسبابها مختلفة، لكن الجديد هو: هل هناك علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا وتساقط الشعر ؟!
تم طرح السؤال بشكل محدد بعد ملاحظة، وشكوى بعض المتعافين من كورونا من التساقط الكثيف لشعرهم.

طالع المزيد:

وتوضح د. إيمان محمد أستاذة التغذية الأسباب وطرق الوقاية من تساقط الشعر بعد الإصابة بفيروس كورونا، وفى هذا الصدد تقول إن هناك عدة أسباب وراء تساقط الشعر بعد الإصابة بكرونا ومنها ضعف المناعة، ويحدث ما يسمى بـ “تساقط الشعر الكربي” حيث يتساقط الشعر بدون ألم، ويحدث ذلك عادة بعد 3 إلى 6 أشهر من الإصابة بالفيروس.
وأضافت د. إيمان قائلة إن الأكاديمية الأمريكيه لطب الجلد أجرت تجربة على عدد من المتطوعين من مرضى كورونا، تراوحت أعمارهم بين 22 إلى 67 سنة من الذكور والإناث في هذه الدراسة، واشتكوا جميعًا من تساقط الشعر خلال الشهور الثلاثة التالية من إصابتهم بكورونا.
وتؤكد أستاذة التغذية أن نقص الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والحديد اللذان يلعبان الدور الأساسى فى نقص المناعة، وبسبب ضعف جهاز المناعة، والحالة النفسية للمريض يحدث تساقط الشعر، الذى يحدث عند الاستحمام أو تمشيط الشعر.
وللعلاج تؤكد د. إيمان أن المحافظة على الغذاء المتوازن، تؤدى أولا إلى الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، والشعر بشكل خاص.
ثانيا هناك أهمية كبيرة لمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب كالحمضيات والموز والبذور كبذور القرع والشيا والفراولة والتوت، والبروتين الحيواني والنباتي والخضروات الورقية الخضراء.
ثالثا لابد من التأكد من وجود ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي، لمريض الكورونا والمتعافى منها.
رابعا: تنصح د. إيمان السيدات تحديدا بتجنب “تسريح” الشعر بالسشوار قدر الإمكان والابتعاد عن الطرق الكيمائية لفرد الشعر، على الأقل فى هذه المرحلة.
وخامسا وأخيرا تنصح د. إيمان بمراجعة طبيب الجلدية للتأكد من عدم وجود مشاكل متعلقة بقشرة الرأس لعلاجها فوراً، وعدم استخدام اي منتجات مجهولة المصدر واستخدام منتجات تجميل وعناية ذات جودة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى