8 ألعاب تنتمى لـ «ميتافيرس».. ادخل معنا العالم الافتراضى المنتظر

سردية يكتبها: على طه
لهواة الألعاب الأليكترونية، بدأت بعض المواقع، والصحف الأليكترونية، تكشف عن الألعاب التي من المتوقع أن يلعبها رواد الميتا فيرس Metaverse، ويقدم التقرير التالى 8 ألعاب سوف يمارسها رواد التطبيق الذى ينتظره مستخدمو الشبكة العنكبوتية بشغف كبير، وخاصة رواد “السوشيال ميديا”.

وإذا كنت واحدا ممن يتابع الأخبار المتعلقة بالتكنولوجيا، فبالتأكيد تعرف أن ميتا Meta الذى يهيمن على فيسبوك Facebook تجاوز مرحلة البدء، وخطى خطواته الأولى لبناء “الميتافرس”.

وفي الواقع، ومن الناحية الفنية، فإن ميتافرس موجود منذ مدة من الوقت، وذلك في ألعاب الواقع الممتد (XR)، كما توجد بالفعل عدة أمثلة لألعاب الفيديو metaverse.

وفى التالى نقدم 8 إصدارات حالية ومستقبلية يمكنك توقع لعبها في عام 2022، وبيانها كالتالى:

1- أكسي إنفينيتي Axie Infinity

منذ إصدارها مرة أخرى في عام 2018، شهدت “أكسي إنفينيتي Axie Infinity” نموا لتصبح لعبة شعبية هائلة.
وتستخدم اللعبة امتياز “بوكيمون” كمصدر إلهام لها، مما يمنح اللاعبين الفرصة لبناء مجموعة من أشباه المخلوقات الفريدة للعب والقتال بها.

ويستخدم اللاعب المخلوقات، المسماة Axie ، في معارك PvP ، مع منح NFTs للاعب المنتصر.

ويمكن بيع NFTs للاعبين آخرين. ويتلقى البائع عملة مشفرة، وهكذا يعمل اقتصاد Axie Infinity بشكل جيد بحيث يتمكن بعض اللاعبين من كسب المال عن طريق ممارسة اللعبة.

2- اللامركزية Decentraland

هذه أيضا لعبة تنتمى إلى العالم الافتراضي، ويمنح فيها اللاعبون الحرية الكاملة لامتلاك كل شيء داخل اللعبة، من
الأصول، إلى البيئات والأنشطة القائمة على المحور.
ويعتمد الاقتصاد فى اللعبة على العملة المشفرة و الأسواق، واللاعبون مدعوون للتداول فيما بينهم.

ومن خلال اللعبة يمكنك اختيار قطعة أرض أو بناء بيئتك الافتراضية الخاصة بك، وشراء وبيع
العقارات أو حتى تأجيرها مقابل العملات المشفرة، ويأتى هذا من خلال أحداث متعددة داخل اللعبة تحدث يوميًا.
والا مركزية Decentraland هي لعبة اجتماعية، مدفوعة، تلبي جميع معايير ميتافيرس.

3- إلوفيوم Illuvium

هي لعبة RPG قادمة سوف تستخدم Ethereum blockchain كأساس لاقتصاد اللعب والكسب. وعلى الرغم من كونها في مرحلة التطوير المبكر، إلا أن اللعبة متاحة الآن بالفعل، واستحوذت على عدد كبير من المتابعين بفضل الرسومات النجمية والإنتاج بجودة ثرى إيه (AAA).

وبطريقة مشابهة لـ Pokemon و Axie Infinity ، تتيح Illuvium للاعبين جمع وتداول الأشياء الفريدة
من المخلوقات.

وتختلف اللعبة من حيث القوة والندرة ، وتستند قيمتها على أساس العملة المشفرة، بشكل أساسي ، وكل Illuvial هو NFT قابل للتداول.

4- لعبة Sandbox

هل تعلم أن لعبة Sandbox وهى إحدى ألعاب الهاتف المحمول التى ظهرت لأول مرة عام 2013، والتي تم إصدارها لتتوافق مع أنظمة المايكروسوفت Microsoft في عام 2015 ، هي الآن اللعبة الرائدة في عالم الميتافرس metaverse؟

وكدليل على نجاحها، قامت لعبة Sandbox بتأمين شراكة HSBC ، ثاني أكبر بنك متعدد الجنسيات في أوروبا.

ومن خلال المعاملات التي تم التحقق منها من خلال blockchain ، يمكن للاعبين صياغة الأكوان الخاصة بهم من الأصول التى بناها لاعبون آخرون.

وفى اللعبة يتم بناء كل شيء بواسطة اللاعبين، من الصور الرمزية المخصصة إلى العوالم ذاتها.. إنهم يسكنون ويعيشون، ويمكن بيع جميع الإبداعات في سوق مفتوح داخل اللعبة.

5- سورارى Sorare

 

وهي لعبة كرة قدم خيالية عالمية، تستخدم تقنية البلاكشين blockchain القائمة على الإيثريوم Ethereum ، ويمكن للاعبين شراء وبيع وتداول وإدارة فريق افتراضي مكون من خمسة لاعبين كرة قدم.

وفى اللعبة، كل لاعب ممثل ببطاقة رقمية، وتستند قيمة كل بطاقة على إحصائيات الأداء الحية، وعلى منصة Sorare ، يتم ترخيص كل بطاقة كمجموعة رقمية.

وفى اللعبة يوجد أكثر من 100 نادي مرخص رسميًا

6- فورتينتى Fortnite

من خلال الحفلات الموسيقية الحية داخل اللعبة وتقويم الأحداث الموسمية، تعد لعبة Fortnite بمثابة نقطة تحول،
بكل ما تعنى الكلمة.

وقد تبدو معركة رويال المفضلة لكل طفل وكأنها لا شيء أكثر من الشخص الرامى (مطلق النار) الكفء القادر على المنافسة، لكن تكامله مع العروض الحية فى هذه اللعبة يجعل منه رائدا في الألعاب القائمة على الميتافرس.

وأثبت مطورو ألعاب الملاحم Epic Games ومنها لعبة، Fortnite ، مدى نجاح هذه الألعاب بفضل التحديثات المتسقة وميكانيكا اللعبة الإبداعية والعديد من الروابط مع البوب و وسائل الإعلام الثقافية ، Fortnite هي الآن منصة ترفيهية متعددة الأنواع

7- غرفة ريك Rec Room

بفضل نظام إنشاء الألعاب المدمجة في جوهرها ، تعد لعبة غرفة ريك Rec Room بمثابة (مخزن لخلق مجتمع) يوفره مستخدمون لديهم جميع الأدوات التي يحتاجون إليها لإنشاء ألعاب خاصة بهم.

ومثل العديد من ألعاب metaverse، يختار اللاعبون الصور الرمزية داخل اللعبة ويتفاعلون مع بعضهم البعض في بيئة افتراضية.

وتستخدم Rec Room منصة قائمة على محور أساسى، ويتجمع اللاعبون في مساحات اجتماعية افتراضية.

وفي الأساس هى غرفة دردشة VR حيث يمكن للمستخدمين إظهار مهاراتهم في تصميم الألعاب ، والعثور علي
تجارب فريدة لألعاب الفيديو ، واستكشف العوالم الافتراضية للاعبين الآخرين.

8- حياة ثانية Second Life

كانت لعبة حياة ثانية Second Life موجودة منذ مدة من الوقت، حيث تم إصدار اللعبة في عام 2003 ، مما جعلها أقدم لعبة في هذه القائمة التى نقدمها هنا.

وتم وصف اللعبة على أنها منصة تملك وسائط متعددة، لكن ربما يكون الوقت قد حان للنظر فى تطبيق اللعبة، كأحد ألعاب ميتافرس metaverse.

ومن خلال اللعبة تتفاعل صورة اللاعب الرمزية القابلة للتخصيص مع الآخرين في عالم افتراضي، كما يمكن استكشاف ملفات العالم، والاختلاط بالآخرين ، والانخراط في أنشطة جماعية.

وفى اللعبة خاصية افتراضية للشراء والبيع ، والسلع الرقمية للتجارة، وتكوين ثروة من المحتوى ثلاثي الأبعاد من إنشاء المستخدمين، وإذا لم يكن ما سبق ينطبق على تعريف لعبة الـ metaverse ، فماذا يكون؟!.

زر الذهاب إلى الأعلى