ارتفاع زوار «فيسبوك» بعد انخفاض أول العام أثر منافسة «تيك توك وبايت دانس»

وكالات

انتعش موقع “فيسبوك Facebook” بعد انخفاض في عدد المستخدمين في وقت مبكر من العام الحالى، وسجلت الشركة الأم (Meta FB.O) أرباحًا بزيادة على تقديرات وول ستريت، متحدية توقعات المستثمرين المنخفضة، وذلك فى التقرير ربع السنوي حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 20٪.

طالع المزيد:

كما قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا Meta” إن الشركة ستخفض التكاليف وتستثمر في أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين التوصيات والإعلانات، وهي علامة على أن “ميتا” تتجه نحو تحقيق جني الأموال أثناء العمل على طموحاتها طويلة تقدير المحللين البالغ 2.56 دولارا، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv.

وبلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا 2.94 مليار مستخدم، وتزيد على تقديرات وول ستريت بـ 30 مليونًا.

وفقدت “ميتا Meta” حوالي نصف قيمتها منذ بداية العام، بعد تقرير أرباح غير متفائل لشهر فبراير عندما رفض المستخدمون النشطون يوميًا على “فيسبوك Facebook” للمرة الأولى وتوقعت 3 أشهر أخرى كئيبة، وألقت باللوم على العوامل المستمرة بما في ذلك تغييرات خصوصية (Apple AAPL.O) وزيادة المنافسة من منصات مثل “تيك توك TikTok وبايت دانس ByteDance.

وقالت محللة إنسايدر إنتليجنس ديبرا ويليامسون: “من الجيد أن شركة “ميتا” تمكنت بطريقة ما من تحقيق النمو في DAU، لقد احتاجت إلى إظهار نوع من التحول عن أداء الربع الأخير من العام”.

وأضافت: “ومع ذلك ، فإن النمو في المستخدمين النشطين شهريًا يتباطأ بسرعة، فقبل بضعة شهور، كان يمكن الاعتماد على الأسواق النامية للحفاظ على استمرار محرك النمو ، لكن من المحتمل أن حتى فرص النمو المرتفعة هذه قد بدأت في النضوب”.

ارتفع إجمالي الإيرادات ، التي يأتي الجزء الأكبر منها من مبيعات الإعلانات ، بنسبة %7 إلى 27.91 مليار دولار في الربع الأول، لكنها فوتت تقديرات المحللين البالغة 28.20 مليار دولار ، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين يوم الأربعاء، أشار المدير المالي ديف وينر إلى عوامل من بينها التباطؤ في التجارة الإلكترونية بعد النمو السريع خلال جائحة COVID-19، بالإضافة إلى خسارة الإيرادات في روسيا وانخفاض الطلب على الإعلانات وسط عدم اليقين الاقتصادي العالمي.

وفي المكالمة، كرر زوكربيرج أيضًا تحذيرات سابقة حول تحديات المشاركة التي تتحول نحو ميزات مثل الفيديو القصير، والتي تولد أرباحًا أقل من تنسيقات الإعلانات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى