دماء فى مساجد أفغانستان.. هجمات داعش الإرهابية تشتد فى الأسبوع الأخير من رمضان| صور

مصادر – بيان

فيما كان المسلمون يحتفلون بأيام الله المباركات فى هذا الشهر الكريم، كانت جماعات الإرهاب التى ترفع شعارات الجهاد الكاذبة تستحل حرمة الشهر، والدماء، ومساجد الله، فتستهدفها بالهجمات، وتقتل روداها وهم يتعبدون لله.

سلسلة هجمات دامية خلال الأسبوع الماضى استهدفت المساجد في أفعانستان واستقبلت خلالها عدداً من التفجيرات الإرهابية أودت بحياة العشرات، وحسب تقديرات أولية فعلى الأقل سقط92 قتيلاً جراء جراء ثلاث عمليات إرهابية تم تنفيذها.

طالع المزيد:

وقال أحد أئمة المساجد في كابول العاصمة الأفغانية فى تصريحات لموقع “يونيوز”: “إن انفجاراً قوياً وقع بعد صلاة أمس الجمعة أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصاً.

ووقع الانفجار فى مسجد خليفة صاحب، بقلب كابول، بينما قُتل الخميس تسعة أشخاص على الأقل في تفجيرين منفصلين استهدفا حافلتين صغيرتين في مدينة مزار الشريف وذلك بعد أيام من انفجار استهدف مسجداً للشيعة في المدينة الواقعة في شمال أفغانستان، وفق الشرطة الأفغانية.

وصرح آصف وزيري، المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ وعاصمتها مزار الشريف، لوكالة “فرانس برس” أن تفجيرين “استهدفا على ما يبدو ركاباً شيعة” وأسفرا عن 9 قتلى و13 جريحاً، مضيفا أن التفجيرين، وقعا بفارق بضع دقائق في حيين مختلفين في المدينة فيما كان عمال عائدين إلى منازلهم استعدادا للافطار، بحسب وزيري.

وأصاب الذعر سكان أفغانستان بعد سلسلة التفجيرات التي وقعت مؤخراً، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونشر المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في تغريدة أن “أطفالا هم في عداد 33 قتيلا سقطوا في التفجير الذي استهدف مسجدا في ولاية قندوز شمال أفغانستان الجمعة”.

وأضاف “نستنكر هذه الجريمة… ونعبر عن أعمق تعازينا.”

وقال مراقبون إن حكومة طالبان تواجه متاعب لإثبات سيطرتها على أفغانستان منذ سيطرة التنظيم على مقاليد السلطة في أفغانستان العام الماضي بعد إطاحة الحكومة المدعومة من واشنطن، وتراجعت وتيرة التفجيرات لكن تنظيم داعش عاد ليواصل هجماته على أهداف يتهمها بالهرطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى