انطلاق منتدى الأعمال المصرى التونسي برئاسة مدبولى وبودن

كتب: على طه

برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ونظيرته التونسية نجلاء بودن، انطلق فى تونس، العاصمة التونسية، منتدى الأعمال المصرى التونسي، قبل قليل من عصر اليوم الخميس.

طالع المزيد:

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، والوفد الوزارى رفيع المستوى المرافق له، قد وصل ظهر اليوم، إلى مطار قرطاج التونسى، في مستهل زيارته إلى تونس لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الـ 17 للجنة العليا المشتركة بين البلدين، واستقبل الوفد المصرى فى المطار، نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، والسفير إيهاب فهمي، سفير مصر لدى تونس، حيث جرت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعراض حرس الشرف.
وتعقد جلسات أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وتونس برئاسة رئيسي وزراء البلدين يومى 12 و 13 مايو الجارى.
وتبحث اللجنة عدد من مجالات التعاون الفني والاقتصادي والاستثماري المختلفة، بين البلدين الشقيقين مصر، وتونس، وتتطرق إلى التعاون في مجالات (التجارة، البترول، الكهرباء والطاقة، والتعليم العالي، التربية والتعليم، الصحة والدواء، الإسكان، التموين، المالية، النقل”.
وخلال الاجتماع التحضيري الوزاري، الذى سبق انعقاد الدورة الحالية من أعمال اللجنة المشتركة، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي على حرص الدولة المصرية وقيادتها السياسية فى تعزيز جهود التعاون الثنائي المشترك مع الأشقاء في تونس على كافة المستويات، من خلال انعقاد الدورة السابعة عشرة من اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة بعد آخر انعقاد لها منذ خمس سنوات.
وكانت الأعمال التحضيرية على مستوى الخبراء، قد انعقدت قبل يومين بالعاصمة التونسية للتحضير للدورة الحالية من اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، والتي تأتي في إطار الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، الاقتصادية والفنية.
وفى هذا الصدد تم على مدار الأشهر الماضية عقد العديد من الاجتماعات مع السفير التونسي بالقاهرة والتشاور بشأن إتمام أعمال اللجنة بما يدفع الجهود المشتركة للمضي قدمًا.
واللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة هي مظلة التعاون بين البلدين حيث عقد خلالها 16 دورة متتالية برئاسة رئيسي وزراء البلدين باعتبارها إحدى أقدم اللجان العربية المشتركة، وانبثق عنها أكثر من 135 وثيقة وبروتوكول تعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والفنية، وانعقدت آخر دورة في القاهرة في نوفمبر 2017، كما عقدت لجنة المتابعة الوزارية خلال أغسطس 2018، وتنبثق عن اللجنة العليا عددُ من اللجان الفنية في مجالات البنية التحتية واللوجيستيات والنقل البري والسكك الحديدية والشباب والتجارية والصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى