أثار غضب الفلسطينيين.. محكمة إسرائيلية تقضى بشرعية صلاة اليهود فى الأقصى

القدس (رويترز) –
ألغت محكمة استئناف إسرائيلية أمس الأربعاء حكما أصدره قاض أبتدائى، بعدم شرعية منع صلاة اليهود في المسجد الأقصى، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين في القدس.

طالع المزيد:

وبموجب ترتيب “الوضع الراهن” القائم منذ عقود مع السلطات الإسلامية فى القدس، لا تسمح إسرائيل لليهود بالزيارة إلا إذا امتنعوا عن ممارسة الشعائر الدينية.

وقام ثلاثة شبان يهود، بالطعن على قرار الشرطة الإسرائيلية، بمنعهم من دخول البلدة القديمة لمدة 15 يوما بسبب أدائهم طقوسا يهودية داخل الأقصى
وقضت محكمة الصلح في القدس، يوم الأحد الماضى بأن أفعالهم لا تشكل انتهاكًا للسلام.

وقدمت السلطات الإسرائيلية استئنافًا يوم الأربعاء أمام محكمة القدس المركزية، التى أصدرت الحكم المتقدم لصالح اليهود.

وقالت اينات افمان مولر القاضية الإسرائيلية التى أصدرت الحكم في حيثيات حكمها “لا يمكن المبالغة في الحساسية الخاصة للحرم القدسي الشريف” ، مستخدمة الاسم العبري لموقع يعرفه المسلمون باسم الحرم الشريف.

وأضافت أن “الحق في حرية العبادة اليهودية هناك ليس مطلقا ويجب أن تحل محله مصالح أخرى من بينها الحفاظ على النظام العام”.

بينما اعتبرت ناتي روم، محامي الشبان الإسرائليين ، في تصريح لوكالة أنباء “رويترز” قبل صدور الحكم أمس الأربعاء: “مع المنع تتضرر حقوق الإنسان الأساسية لليهود بشدة”. وحسب رويترز، فمع تزايد عدد الزيارات اليهودية، بما في ذلك خلال شهر رمضان عند المسلمين الذي تزامن هذا العام مع عيد الفصح اليهودي، صرخ الفلسطينيون بفظاظة.

كما أعرب الأردن، الشريك الأمني​الإسرائيلي المدعوم من الولايات المتحدة والذي يعمل بمثابة حارس على الأقصى، عن قلقه.

وتفاقمت التوترات بسبب مسيرة العلم التي كان من المقرر أن ينظمها اليهود القوميون في البلدة القديمة بالقدس يوم الأحد، إيذانا باحتلال إسرائيل لها في حرب عام 1967. وقد استاء الفلسطينيون من هذا الحدث السنوي ، الذين يريدون أن تكون البلدة القديمة وأجزاء أخرى من القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية المنشودة.

زر الذهاب إلى الأعلى