انخفاض فى أسعار النفط بعد اتفاق «أوبك بلس» على زيادة الإنتاج

كتب: على طه
بقيادة المملكة العربية السعودية، اتفقت الدول المنتجة للنفط في تحالف “أوبك بلس” على زيادة الانتاج، فى خطوة كبيرة للسيطرة على ارتفاع أسعار النفط وتمهيد الطريق لزيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المرتقبة إلى الرياض.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اعلن فى وقت سابق عن حظر كبير على الإمدادات من الخام الروسي.

طالع المزيد:

وأعلن تحالف “أوبك بلس” على رفع الانتاج ليصل خلال شهر يوليو المقبل إلى 648 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 7% من الطلب العالمي، وزيادة بالمثل خلال شهر أغسطس أيضا، وذلك بدلا من الكمية التي كانت مقررة سلفا وهي 432 ألف برميل يوميا.
وقالت وكالة رويترز للأنباء فى تقريرلها إن هذه الزيادة تعكس رغبة السعودية ودول الخليج الأعضاء في أوبك في التعامل مع النقص في حجم انتاج النفط، بعد أشهر من ضغط الغرب.
واتفق قادة الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين الماضي، على حظر أكثر من ثلثي واردات النفط الروسية، في حين قالت بريطانيا إنها تخطط للتخلص التدريجي من واردات الخام الروسي بحلول نهاية العام الجاري.
وفي وقت سابق من العام الجاري، اقترب سعر النفط من أعلى رقم له منذ عام 2008 وهو 147 دولارا للبرميل.
وتنتج روسيا أكثر من 10 ملايين برميل من النفط يوميا وتساعد أوبك في الإبقاء على ارتفاع الأسعار.
وبحسب رويترز فقد عمل الدبلوماسيون الأمريكيون لعدة أسابيع من أجل تنظيم أول زيارة لبايدن إلى الرياض، بعد عامين من العلاقات المتوترة بين البلدين بسبب الخلافات حول ملفات حقوق الإنسان والحرب في اليمن وإمدادات الأسلحة الأمريكية للمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى