الأمين العام للأمم المتحدة يُناشد الحكومات بمصداقية صافي انبعاثات صفرية

كتبت- أسماء خليل


ناشد الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيريش” اليوم ،من خلال تغريدة له على تويتر، الحكومات والشركات والجهات المالية الفاعلة بتعجيل تحقيق صافي انبعاثات صفرية من غازات الاحتباس الحراري.
قال غويتريش :“ يتطلب تحقيق صافي انبعاثات صفرية من غازات الاحتباس الحراري بحلول منتصف القرن عاجلًا الآن ”
واستطرد قائلا:“ يجب أن تكون التعهدات مدعومة بأهداف وجداول زمنية ذات مصداقية من الحكومات والشركات والجهات المالية الفاعلة”
وفي ذات السياق، كانت مجموعة من البلدان الكبرى قد أعلنت مؤخرا التزامها بشأن خفض انبعاثات الكربون بشكل كبير، ووعدت بالوصول إلى “مستوى الصفر” خلال السنوات القادمة، وقد أصبح مصطلح “صفر انبعاثات” صرخة عالمية، يُشار إليه كثيرا باعتباره خطوة ضرورية للتغلب، بنجاح، على تغير المناخ والدمار الذي يسببه.

وجدير بالذكر، أن الانبعاثات الصفرية يعني أننا لا نضيف انبعاثات جديدة إلى الغلاف الجوي. سوف تستمر الانبعاثات، ولكن ستتم موازنة ذلك عن طريق امتصاص كمية مماثلة من الغلاف الجوي.

انضمت بالفعل كل الدول إلى اتـفاق باريس بشأن تغير المناخ، والذي يدعو إلى الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي. ومع ذلك، إذا واصلنا ضخ الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ، فسوف تستمر درجات الحرارة في الارتفاع لأكثر من 1.5 درجة إلى مستويات تهدد حياة الناس وسبل عيشهم في كل مكان.

وهذا هو السبب وراء الالتزام الذي أبداه عدد متزايد من البلدان بشأن تحقيق حياد الكربون، أو الوصول بالانبعاثات إلى درجة الصفر في غضون العقود القليلة القادمة. إنها مهمة كبيرة تتطلب إجراءات طموحة تبدأ الآن.

الهدف هو الوصول بالانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050. لكن البلدان بحاجة إلى إظهار الكيفية التي تمكنها من تحقيق ذلك الهدف. يجب استكمال الجهود المبذولة للوصول إلى مستوى الصفر عن طريق تدابير التكيف والمرونة، وتعبئة التمويل المناخي للبلدان النامية.

زر الذهاب إلى الأعلى