عبر مصر أو تركيا ؟.. وزير الطاقة الإسرائيلية فى القاهرة لبحث تصدير الغاز إلى أوروبا

كتب: على طه

يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأربعاء، وزير الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار في القاهرة لمناقشة مسألة بيع الغاز إلى أوروبا، وذلك بعد لقاءات عقدتها الوزيرة مع قيادات الاتحاد الأوربي في هذا الإطار.

تلتقي أيضا وزير الطاقة الإسرائيلية بوزير البترول والموارد الطبيعية طارق الملا ومفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل ومصر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الأسابيع الأخيرة، أجرت وزارة الطاقة الإسرائيلية مناقشات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، والذي سيتم نقله عبر خط أنابيب موجود في مصر، بحيث يصُبح الغاز سائلاً ويمكن نقله إلى أوروبا.

طالع المزيد:

وجدير بالذكر أنه في 21 سبتمبر 2020، وقعت 7 دول، هي مصر والأردن وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا وفلسطين، اتفاقية لإطلاق منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة إقليمية.
في شهر ديسمبر 2020، وافق مجلس النواب المصري على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع بالقاهرة في سبتمبر من العام نفسه.
وفى شهر يوليو 2021 وافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع بالإجماع ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي على الانضمام للمنتدى بصفة “مراقب”.

وترى دول الاتحاد الأوروبى أن إيصال الغاز الإسرائيلى إلى أوروبا محفوف بالتحديات مع عدم وجود خط أنابيب يربط حقولها البحرية بأوروبا، وسيتطلب استثمارات كبيرة طويلة الأجل في البنية التحتية.

وكشف موقع “يورنيوز” عن 3 سيناريوهات لإيصال الغاز الإسرائيلى إلى أوروربا وأوضحها كالتالى:

الأول هو هو نقل الغاز الطبيعي إلى مصر، حيث يمكن تسييله للتصدير عن طريق السفن إلى أوروبا.

والسيناريو الثانى المحتمل هو بناء خط أنابيب إلى تركيا.

ويبقى السيناريو أو الخيار الثالث هو مشروع (EastMed) الذي أشارت إليه فون دير لاين، وهو اقتراح لخط أنابيب في قاع البحر يربط إسرائيل بقبرص واليونان. ومع ذلك، أثار الخبراء مخاوف بشأن تكلفة المشروع وجدواه.

زر الذهاب إلى الأعلى