كاتب عربى يستذكر: 59 عاما على تأسيس إذاعة صوت العرب

الكاتب العمانى خميس القطيطي
الكاتب العمانى خميس القطيطي

يستذكر الكاتب العمانى خميس القطيطي، ذكرى تأسيس إذاعة صوت العرب، فى عيدها الـ59، وذلك فى مقال منشور على موقع “عاشق عمان” وفى التالى نص المقال:

” في الذكرى ال٥٩ لتأسيس اذاعة صوت العرب نستذكر ذلك الذراع الإعلامي القومي الذي اسهم بشكل كبير في تحقيق التواصل بين قيادة الأمة العربية المتمثلة في الزعيم الخالد جمال عبدالناصر والجماهير العربية من المحيط الى الخليج.
نستذكر أحد أهم خطوط التأثير القوية في تلك الحقبة ومركز ثقل اعلامي في دعم ثورات التحرير من الجزائر الى المغرب الى تونس الى اليمن وغيرها من الاقطار العربية.
كانت إذاعة صوت العرب هي أداة التواصل بين الزعيم جمال عبدالناصر والجماهير وقد شكلت خط الدفاع الأول أمام تحديات قوى الاستعمار، وهناك الكثير من الأمثلة وأبرزها حادثة السفينة كليوباترا التي توقف عمال الشحن في نيويورك عن شحنها وفقا لاتفاق الصادرات والواردات بين البلدين فما كان من الرئيس جمال عبدالناصر إلا اللجوء لهذه الذراع القوية فكانت الجماهير وعمال الشحن على موعد مع خطاب من الزعيم توقف على أثره جميع العمال في الموانئ العربية عن شحن السفن الأمريكية فحدثت أزمة عالمية أجبرت أمريكا على الانصياع والإسراع بتفريغ السفينة كليوباترا وإعادة شحنها بالقمح.
ولا شك أن دعم الثوار والمناضلين بل كانت منبرا إعلاميا لقيادة التحرير.
نعم إذاعة صوت العرب كانت مشروعا عظيما في تاريخ العرب المعاصر، ولا ننسى تلك الأغنية العروبية الحماسية في بداية افتتاح البث:
لبيك يا علم العروبة كلنا نفدي الحما .
رحم الله الزعيم الخالد حبيب الملايين جمال عبدالناصر ..”

زر الذهاب إلى الأعلى