بجنيه للساعة و 8 لليوم.. «كايرو بايك» تنتظرك فى هذه الأماكن

كتب: على طه
فى اليوم الثانى لإطلاق مشروع “كايرو بايك” أو “دراجة القاهرة” لفتت نظر العامة فى ميادين وشوارع القاهرة الرئيسة، صور الدراجات” التى توزعت فى 9 نقاط رئيسية.

طالع المزيد:

أحدى الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعى نشرت على صفحتها، بوست جاء فيه: ” وأنا ماشيه النهارده في ميدان عبد المنعم رياض لقيت موقف العجل ده ومكتوب جنبه الورقة دي:….
متاح ٤٥ محطة على مستوى محافظة القاهرة … الاستخدام عن طريق تطبيق على التليفون وبتدخل رقم الفيزا ومع كل استخدام بيتخصم تمن الركوبة متاح التأجير من ساعة لغاية ٢٤ ساعة ومتاح تركها في اي محطة من ال٤٥ .. احنا رابع دولة تعمل النظام ده بعد الصين وفرنسا ودولة كمان مش فاكراها حسب كلام الشاب المسئول
شايفه انها حاجة لطيفة وبالذات للشباب وانا عارفة ان فريق من الناس بتوع هانموت كلنا مش هايعجبهم لكن بالفعل في شباب وبنات بتستخدم العجل في الشوارع فخلينا نجرب وهي مش بس هاتكون مواصلات انما هاتفرق كتير في صحة الناس لانها رياضة”.


وحددت محافظة القاهرة مع الجهات المختصة بالمشروع من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أماكن محطات مشروع كايرو بايك.
وأماكن محطات مشروع كايرو بايك الموزعة على أنحاء العاصمة القاهرة كالتالى:
1 – ميدان عبدالمنعم رياض، مدخل السرفيس من الكورنيش.
2 – شارع الشواربي، المتفرع من شارع قصر النيل.
3 – مدخل جراج التحرير من الميدان.
4 – ميدان الجمهورية.
5 – أمام ميدان عبدالمنعم رياض بالقاهرة.
6 – تقاطع الفلكي مع الشيخ ريحان.
7 – محطة مترو بميدان محمد فريد.
8 – مدخل محمود بسيوني من طلعت حرب.
9 – ممر القاضي الفاضل، بين قصر النيل، ومحمد صبري وأبوعلم.
10 – أمام شركة التأمين الأهلية، في تقاطع محمد فريد وقصر النيل.
11 – ميدان لاظوغلي، شارع نوبار، رصيف شرطة السياحة.
12 – ناصية الفلكي مع شارع التحرير.
13 – ميدان التحرير أمام كنتاكي.
14 – الرصيف المقابل لنقابة المحامين، في شارع رمسيس.

 

وتصميم محطات المشروع يتميز بالبساطة والعملية لاستيعاب أكبر عدد من الدراجات كما أنه هناك تطبيق الموبايل (الابليكيشن) الخاص بها، حيث تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التي تتوافر بها دراجات للاستخدام العام.
وانطلق المشروع بعدد 500 دراجة، يتم تتبعها بتقنية (GPS)، موزعة على 45 محطة في أماكن استراتيجية، تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى.
وجدير بالذكر أن “كايرو بايك” ، المنتشرة في منطقة وسط البلد، أسعارها بسيطة (الساعة بجنيه واحد واليوم كامل 8 جنيهات)، ومن ضمن أهداف المشروع الحد من الزحام، وذلك بالتقليل من استخدام السيارات.
وأخيرا تشارك منظمات المجتمع المدنى، فى مشروع “كايرو بايك” ويدعمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UNHABITAT)، وبتمويل من مؤسسة «دروسوس» (drosos) السويسرية، وبدعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP).

زر الذهاب إلى الأعلى