بايدن يعيد ضبط السياسة الخارجية بعد عهد ترامب

كتبت: أسماء خليل

يستخدم جو بايدن زيارته إلى أوروبا هذا الأسبوع “لحشد ديمقراطيات العالم” في إعادة ضبط السياسة الخارجية للولايات المتحدة بعد أربع سنوات مضطربة في عهد دونالد ترامب – كل ذلك في الوقت الذي تنتشر فيه التهديدات للديمقراطية الأمريكية ، التي أثارها ترامب ، في الداخل.
تم وضع خطة الرئيس للرحلة في عمود بصحيفة واشنطن ، بينما تحدث ترامب إلى الجمهوريين في ولاية كارولينا الشمالية.
ووعد بايدن بإظهار قدرة الديمقراطيات على مواجهة التحديات وردع تهديدات هذا العصر الجديد، بمعاينة الاجتماعات مع “العديد من أقرب شركائنا الديمقراطيين” وفلاديمير بوتين

قد يشير المنتقدون إلى أن الرئيس من الأفضل أن يواجه الهجمات على الديمقراطية في الداخل.،و لقد عيّن نائبة الرئيس كامالا هاريس مسؤولة عن الأمر لكن هناك جبهات عديدة للمعركة.
في العمود الذي نشره في صحيفة واشنطن بوست ، ربط بايدن أولوية محلية أخرى – الإنفاق على البنية التحتية ، المرتبط حاليًا في مفاوضات تبدو محكوم عليها بالفشل مع الجمهوريين – بهدف رئيسي للسياسة الخارجية.

كتب: “ كما يحدث في الداخل ، فإن شحذ قدرة الديمقراطيات على المنافسة وحماية شعبنا من التهديدات غير المتوقعة يتطلب منا الاستثمار في البنية التحتية. ستقدم الديمقراطيات الكبرى في العالم بديلاً عالي المستوى للصين من أجل ترقية البنية التحتية المادية والرقمية والصحية”

على صعيد آخر، يواصل ترامب نشر كذبه بأن فوز بايدن في نوفمبر كان نتيجة الاحتيال. في جرينفيل ، يوم السبت ، وصف الرئيس السابق هزيمته بأنها جريمة القرن.

وفي ذات السياق، في واشنطن الشهر الماضي ، منع الجمهوريون في مجلس الشيوخ لجنة من الحزبين للتحقيق في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير ، من قبل أنصار ترامب الذين طلب منهم “القتال مثل الجحيم” في قضيت.

زر الذهاب إلى الأعلى