د.ناجح إبراهيم يكتب: أجمل أيام العام.. العشر الأوائل

كتب د.ناجح إبراهيم مقالا بعنوان: “أجمل أيام العام.. العشر الأوائل” ونشره فى موقع “الشروق” وفى التالى نص المقال:

بدأت العشر الأوائل من ذى الحجة، وإذا كانت ليلة القدر مجهولة ويحتاج تحريها إلى قيام خمس ليالى كاملة لإدراكها فإن يوم عرفة معلوم لا يحتاج إلى بحث، ومن تركه بعد ذلك دون أن يوفيه حقه فقد ضيع أعظم أيام عمره، فيوم عرفة هو أعظم أيام الله قاطبة.
وإذا كانت ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة، فإن الله ينزل يوم عرفة يباهى بعباده ملائكته بالحجاج الواقفين على عرفة وبالطائعين عامة يقول: انظروا يا ملائكتى، هؤلاء عبادى جاءونى شعثا غبرا من كل فج عميق أشهدكم يا ملائكتى أنى قد غفرت لهم.
والعبادة يوم عرفة أسهل من العبادة ليلة القدر، فيوم عرفة لا يحتاج إلا للذكر، وأن تردد حتى وأنت مستلقى على فراشك «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير».
أما العبادة فى ليلة القدر فهى أصعب وأشق، قيام وذكر ودعاء وقراءة قرآن فهل يفوتنا شرف يوم عرفة «خير يوم طلعت عليه الشمس».
القرآن الكريم يمكن أن يضبط حياتنا كلها، فهو يضبط أصواتنا «وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ» بدلا من الهياج والصراخ وارتفاع الأصوات بين الزوجين أو الأقارب أو الجيران أو فى المواصلات العامة أو فى الشارع حتى تحولت بلادنا إلى حالة من الضجيج الفظيع والتلوث السمعى الذى لا حد له، ترى لو انضبطت أصواتنا بهذه الآية لصار المجتمع كله فى سكينة.
ويضبط حركتنا ومشيتنا ليست الظاهرية فحسب ولكن حركة القلب والعقل «وَلَا تَمْشِ فِى الْأَرْضِ مَرَحا ۖ» آه لو انتهى الكبر والغرور والشموخ الكاذب من الأرض.
ويضبط سمعنا «وَلَا تَجَسَسُوا» والله لو تركت البشرية التلصص والتجسس على الآخرين لانتهت مآسٍ كثيرة.
ويضبط مجالسنا «وَلَا يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضا ۚ» ووالله لو ترك المجتمع الغيبة لحلت نصف مشاكله الاجتماعية واختفت الخلافات الزوجية ولتوقف قطار الطلاق الذى يجرى سريعا.
ويضبط تصريحاتنا وفتاوى الناس فى كل شىء بغير علم ولا هدى «وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ» ولو أن كل واحد تحدث فقط فى تخصصه وفيما يحسنه لانتهى نصف الجهل ومعظم مآسى العصر.
ويضبط كلماتنا «وَقُولُوا لِلنَاسِ حُسْنا» الناس كل الناس؛ المسلم والمسيحى واليهودى والشيعى والسنى والعسكرى والمدنى والبوذى والهندوسى والليبرالى والاشتراكى وأرباب كل الأديان والجنسيات، القرآن يأمرنا قولوا لها حسنا، لتطيب الحياة للجميع وبالجميع، وتتزين الدنيا بالكلمة الطيبة فأكثر مشاكل كل الدنيا وحروبها وصراعاتها تبدأ بكلمة نابية فظة حربية تكفيرية استعلائية عدائية عنصرية.
ويضبط طعامنا وشرابنا بالوسطية «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُواۚ» ولو توقفت البشرية عن الإسراف ما بقى جائع ولا يتيم ولا فقير على وجه الأرض، فطعام الأرض يكفى الجميع ولكن سرف البعض وجشعهم هو الذى أضاع اليتيم والفقير والمحروم.
وصدق على بن أبى طالب فى قولته الشهيرة «ما جاع جائع إلا لأن غنيا حرمه من حقه من الزكاة» وصدق ابن القيم حين يقول: «عاش الناس على مرادهم فهلكوا ولو أنهم عاشوا على مراد الله وشرعه لنجوا ونجحوا».
القرآن ورسالات الرسل جاءت لتكون حياة الناس أكثر سعادة وعدلا وإحسانا ورفقا ورحمة، وكل من حاد عن رسالات السماء تعب فى الدارين وأتعب من حوله وشقى وأشقى من حوله.
زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.