سكان هذه الدول يشاهدون اليوم ظاهرة فلكية فريدة تتعلق بالشمس

كتب- محمد محمود


يحدث بعد قليل من مساء اليوم الخميس، ظاهرة فلكية فريدة، هى “كسوف حلقي”، وذلك عندما يقع القمر في أبعد نقطة داخل مداره البيضاوي بين الأرض والشمس محدثًا الكسوف، حيث يحجب القمر ما يصل إلى 38% من قرص الشمس.

يهمك.. الأربعاء المقبل أول خسوف كلي للقمر خلال العام
وأعلنت الجمعية الفلكية الملكية في بريطانيا، أنه يمكن لسكان كندا وجرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، رؤية “الكسوف الحلقي” كاملا، بينما يكون “الكسوف الحلقي” جزئيًا في المملكة المتحدة وايرلندا.
ويحجب القمر جزئيًا الشمس، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وإيرلندا وشمال آسيا، حيث مشاهدو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض.
وأضافت الجمعية أن مسار “الكسوف الحلقي” يبدأ من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر فوق القطب الشمالي، ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا، سيرى المراقبون الكسوف في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و51 ثانية.
وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن الكسوف الحلقي لن يرى في المنطقة العربية بالكامل، ويستمر لمدة 5 ساعات، وتكون رؤيته وفقًا للتوقيت المحلي للمناطق التي يرى فيها وهي كندا وجرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا كما هو مبين فى جدول الوقت التالي:
بداية الكسوف الجزئي 10:12:15
بداية الكسوف الحلقي 11:49:43
ذروة الكسوف الحلقي 12:41:51
نهاية الكسوف الحلقي 13:33:45
نهاية الكسوف الحلقي 15:11:16

زر الذهاب إلى الأعلى