التطعيم ضد “أنفلونزا” الشتاء القادم.. ضروري فى بريطانيا

كتبت: أسماء خليل

أعرب عدد من الخبراء ومستشارو الحكومة البريطانية فى قطاع الصحة، عن مخاوفهم من أن تمثل “الأنفلونزا” مشكلة أكبر من “كوفيد Covid-19” في أنحاء المملكة المتحدة الشتاء القادم.
وأرجع الخبراء تلك المخاوف إلى أن انخفاض معدل الإصابة بالأنفلونزا في الأشهر الماضية أدى بدوره إلى انخفاض المناعة بين البريطانيين، وأطلقوا دعوات لتلقي لقاح الإنفلونزا جنبًا إلى جنب مع لقاح كورونا.
وأوضح نائب رئيس اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، فى بريطانيا، البروفيسور “أنتوني هارندن” أن الأبحاث تجرى حول ما إذا كان يمكن إعطاء لقاحات الإنفلونزا جنبًا إلى جنب مع لقاحات فيروس كورونا الخريف القادم.
وقال هارندن في حديثه لبرنامج “توداي” المذاع على محطة “بي بي سي 4”: “أؤكد أن الإنفلونزا في الواقع قد تصبح مشكلة أكبر الشتاء القادم من كوفيد”.
وأضاف: “لقد شهدنا معدل انتشار منخفض جدًا للإنفلونزا خلال السنوات القليلة الماضية، وبنسبة لا تكاد تذكر أثناء فترة الإغلاق، ونحن نعلم أنه عندما تنتشر الأنفلونزا بأعداد منخفضة جدًا، تنخفض المناعة لدى الأشخاص، لذلك يمكن أن تكون الإنفلونزا مهمة حقًا، هذا الشتاء المقبل”.
وأكد تقرير أصدره رئيس الكلية الملكية للأطباء العالمين، “مارتن مارشال”، على ضرورة أن تكون نقطة الانطلاق لتقديم جرعات التطعيم الأولى لجميع البالغين ضد الإنفلونزا في 19 يوليو المقبل.
وأضاف مارشال فى تقريره: ” أنه يتعين علينا التعايش مع فيروس كوفيد لفترة طويلة قادمة، وبناء مجموعة طويلة الأمد من الدفاعات، كما فعلنا مع الإنفلونزا، وسيتطلب هذا نهجًا مستدامًا للتطعيم ضد فيروس كوفيد”.
وواصل: “لن نتمكن من بدء أي حملة معززة أو إعادة تلقيح حتى تتم الإجابة على عدد من الأسئلة، وسوف يساعدنا العلم في تحديد من؟ يحصل على ماذا؟ ومتى؟.
وأضاف مارشال مستدركا: “ولكن مع بدء حملة الإنفلونزا المقرر أن تبدأ في سبتمبر، ستكون هناك حاجة لاتخاذ قرارات قريبًا”.
وأوضح مارشال: “نحن بحاجة إلى البحث في الشكل الذي سيبدو عليه برنامج لقاح لحالة متوطنة، عندما نكون خارج وضع الأزمة الذي كنا فيه خلال الأشهر الستة الماضية، فنحن نحتاج أولاً إلى معرفة ما إذا كانت هناك حاجة لبرنامج تطعيم معزز ضد الإنفلونزا ومن سيحتاجها؟ نحن بحاجة إلى معرفة مكان تقديمه ومن الذي سيقدم؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى