“على باب الله”.. مجموعة قصصية لمجدى هاشم ترصد ثنائية التضاد الأبدية للحياة

كتبت: أسماء خليل

يُشارك القاص الأستاذ “مجدي هاشم” بواحدة من إبداعاته “على باب الله” بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ52، المقامة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، في الفترة من ٣٠ يونيو وحتى ١٥ يوليو الحالى.

تضم المجموعة القصصية “على باب الله” ثمانية عشر قصة قصيرة، ترصد بعض لحظات الحياة الإنسانية وتعرضها بشكل فني يتسم بالوعي والقدرة العالية على وصف أبعاد هذه اللحظات والغوص في تفاصيلها الدقيقة، كما تصف القصص ثنائية التضاد الأبدية للحياة من فرح وحزن ورغد وشقاء وحياة وموت، فهي تعبر عن الحياة في صورها المتنوعة مما يُثري الفكر ويجذب القارئ.

أضفى الكاتب مشاعره على تلك المجموعة القصصية، فكانت أشبه بالومضات الإنسانية الخاطفة والمعبرة عن فلسفته وقناعاته، ويتضح ذلك في وصفه لبعض فئات المجتمع مُعبرًا عن البؤس والمعاناة التي يعيشها هؤلاء المهمشين من العمالة غير المنظمة من أجل حصولهم على الرزق، ويتجلَّى ذلك الطرح في قصص “على باب الله” و“أزرقي” و“رجل صغير” .

كما وصف الكاتب اللحظات الإنسانية المتعلقة بالحياة والموت كأعظم مثال لنقيضين بالحياة، ويتضح ذلك في قصص “محمود” و“من العالم الآخر و“على هامش الدنيا” ، كما صور عالم الطفولة والبراءة في قصص “الست فاطمة” و“لعب عيال” و“صداقة بريئة” ، وعبرت بعض القصص عن حال المحبين والعشاق والمارين بالدنيا مرور الكرام.

ويعود تميَّز هاشم كروائي وقصاص بإنه يحمل ملامح تجربة إنسانية عميقة الدلالة والصورة والأفكار، واستطاع إيصال ذلك للقارئ، وكذلك امتلك أدواته وكان متمكنًا منها بقدرة مدهشة، فهو يعرض نماذج إنسانية ويصفها وصفًا دقيقًا ينساب في سلاسة إلى فكر وكيان القارئ ويجعله مُندمجًا في القراءة باستمتاع.

ويتسم أسلوب الكاتب بالرقي، فلا ينزلق يدعوى الواقعية إلى درك الإسفاف اللفظي، الذى قد يخدش حياء القارئ، أو يثير غرائزه، ويتجلى ذلك في قصص “الفراق” و“الحنين” و“حالة حمل”.

وأخيرا يمتلك الكاتب مجدي هاشم القدرة على ترجمة مشاعره إلى واقع ملموس بمهارته في وصف التفاصيل والغوص في مشاعر الأشخاص الذين يعرضهم بالقصص.
وجدير بالذكر أن هذه المجموعة القصصية هي الأولى للكاتب، ولكن سبقتها رواية “أحلام العتق” ، تعد تلك المجموعة القصصية نموذجًا يُحتذى به وتستحق الاحتفاء..
تُعرض المجموعة القصصية “على باب الله” بجناح مؤسسة “دار المعارف” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

زر الذهاب إلى الأعلى