القطط والكلاب الأليفة تصاب بعدوى كوفيد-19 من أصحابها| دراسة

كتبت- مي طارق

كشفت دراسة حديثة أنجزها باحثون من جامعة جويلف الكندية أن القطط والكلاب الأليفة غالبًا ما تصاب بعدوى كوفيد-19 من أصحابها المصابين بالفيروس.

ونشر موقع “Live Science” تقريرا جاء فيه أن نتائج اختبارات وتحاليل الأجسام المضادة لفيروس كورونا المُستجد، جاءت إيجابية لحوالي ثلثي القطط وأكثر من 40٪ من الكلاب، بعد تعافى أصحابها من كوفيد-19، وهو ما يعني أنها أصيبت بالعدوى منهم قبل شفائهم.
وحتى وقت قريب لم يصدر حكما مؤكد عن مدى وحجم انتقال عدوى “كورونا” من البشر إلى الحيوانات الأليفة، لكن دكتور دوروثي بينزل، أستاذ علم الأمراض البيطرية في جامعة جويلف في أونتاريو بكندا، أكدت فى البحث الأخير أنه ”إذا أصيب شخص ما بكوفيد-19، فإن هناك احتمالات كبيرة لانتقال العدوى إلى حيوانه الأليف”.
ونصح البحث مرضى “كورونا” بالابتعاد عن حيواناتهم الأليفة خلال فترة المرض والقابلية لانتقال العدوى، و”إبقاء الحيوانات الأليفة خارج غرفة النوم”.
ومن المقرر تقديم الدراسة ونتائجها هذا الأسبوع إلى المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية ECCMID 2021.
وتوضح نتائج الدراسة أن عدوى فيروس كورونا المُستجد تنتقل من البشر إلى الحيوانات الأليفة، وليس العكس، حيث أن مقارنة نسبة العدوى لدى الحيوانات الضالة والملاجئ كانت أقل وأن التفسير المحتمل هو أنها على اتصال أقل مع البشر مقارنة بالحيوانات الأليفة.
وكانت الدراسة قد تطرقت إجرائيا إلى أصحاب الحيوانات الأليفة، وسألتهم عن تفاعلاتهم مع القطط والكلاب، وما إذا كانوا يسمحون بتواجدها في غرف نومهم أو النوم على مخادعهم.

زر الذهاب إلى الأعلى