إثيوبيا: النيل ملك لنصف مليار شخص

كتبت: أسماء خليل

قامت الصفحة الرسمية لنافذة “إثيوبيا بالعربية” في الأيام القلائل الماضية، بنشر مجموعة من التغريدات المتتالية على حسابها الرسمي بمنصة التدوينات القصيرة “تويتر”، فذكرت بإحدى تلك التغريدات أنه من حق إثيوبيا احتجاز جزءًا من ماء النيل؛ وبررت ذلك بأنها تنتج وحدها ٧٧ مليارًا من الأمتار المكعبة سنويًّا.

جاء بالتغريدة التي نشرتها الصفحة : “ النيل ملك لنصف مليار شخص في ١١ دولة مُشاطئة للنهر، فالماء يكفي لنا جميعًا.. إثيوبيا تنتج ٧٧ مليار متر مكعب من المياه سنويًّا، فمن العدل والإنصاف أن تحتجز جزءًا من التدفق السنوي لسدها الكهرومائي”.

كما تزعم إثيوبيا – أيضًا – في أحد تدويناتها أن الحاجة الماسة لتوليد الطاقة الكهرومائية؛ هو ما دعاها بشكل مُلِّح لبناء وتخزين المياه في سد النهضة.

فتذكر : “ نحن نتحدث هنا عن مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية لحاجة ماسة، وهو ليس الأول من نوعه في العالم. نحن نبني خزانًا لتخزين المياه التي ستولد الطاقة الكهربائية عن طريق التوربينات”.

كما حثت في كلمات موجهة للشعب المصري والسوداني على عدم اكتراثهما بما يذكره مجلس الأمن؛ فذكرت أن حل قضية النيل لن يتأتى من مجلس الأمن، بل يأتي فقط من مفاوضات حسن النية التي يرعاها الاتحاد الإفريقي.

وجدير بالذكر، أن إثيوبيا تحاول أن تجد مبررًا – بشكل متواصل – لبنائها لسد النهضة؛ فقد تجدها تقول ما يدعو للعجب لتبرير موقفها : “ وللمعلومية فإن خزان سد النهضة أصغر بمرتين ونصف من سد أسوان بمصر”.. هذا ما قاله وزير الري الإثيوبي د. سيلشي بيكيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى