“بن آند جيري” تقاطع المستوطنات.. قرار من شركة “آيس كريم” غربية يثير جنون إسرائيل

وكالات 

لم تخضع شركة “بن وجيرى Ben & Jerry للآيس كريم، للابتزاز الكبير الذى يمارس ضدها بسبب قرارها الذى اتخذنه قبل أيام قليلة، بالتوقف عن بيع منتجاتهت، وخدمة المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، فى الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ومن جانب آخر فقد نددت الحكومة الإسرائيلية بالقرار، واتهمت الشركة بالانضمام إلى حملة المقاطعة التي يقودها الفلسطينيون ضد إسرائيل. وحثت 35 ولاية أمريكية لديها قوانين لمكافحة المقاطعة على معاقبة شركة يونيليفر.

وقال رئيس الوزراء الجديد لإسرائيل، نفتالي بينيت ، في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه تحدث إلى جوب حول ما أسماه “بخطوة مناهضة لإسرائيل بشكل واضح”.

وأضاف بينيت الرئيس السابق لحركة الاستيطان في الضفة الغربية، اليوم الخميس إن إسرائيل “ستستخدم الأدوات المتاحة لها – بما في ذلك القانونية – بشأن هذه القضية” وأن أولئك الذين يقاطعون إسرائيل “يحتاجون إلى معرفة أنه سيكون هناك ثمن يدفعونه” .

وفي إعلانها ، قالت شركة “بن وجيرى” إنها ستتوقف عن بيع الآيس كريم في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، قائلة إن مثل هذه المبيعات “تتعارض مع قيمنا”.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين ، قال الرئيس التنفيذي لشركة “أنليفر Unilever” المدعو “آلان جوب Alan Jope” إن شركة “بن وجيرى”، التي لها تاريخ طويل من العمل الاجتماعي، اتخذت القرار من تلقاء نفسها، مشيرا إلى أنه بموجب اتفاقية شراء”أنليفر” مع “بن وجيرى” في عام 2000 ، حافظت شركة الآيس كريم الشهيرة على استقلال واسع فيما يتعلق بسياسات العدالة الاجتماعية الخاصة بها وأن “أنليفر” احترمت هذا الاتفاق.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة “أنليفر Unilever” قد أعلن اليوم الخميس أن شركته عملاق السلع الاستهلاكية العالمية ما تزال “ملتزمة تمامًا” بممارسة الأعمال التجارية في إسرائيل، ونأى بنفسه عن التعليق على إعلان “بن وجيرى” بمقاطعة المستوطنات.

ولم يشر الرئيس التنفيذي لشركة “أنليفر” إلى أن شركته ستجبر“بن و جيرى” على التراجع عن قرارها المثير للجدل.

ويأتى إعلان “بن و جيري” هو أحد أقوى الخطوات التي اتخذتها شركة معروفة ضد المستوطنات الإسرائيلية.

وفي إعلان المقاطعة، قالت شركة “بن وجيرى” إنها ستتوقف عن بيع الآيس كريم في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية ، قائلة إن مثل هذه المبيعات “تتعارض مع قيمنا”.

ويقع مصنع الشركة في جنوب إسرائيل، وليس في مستوطنة، مما يعني أنه يستهدف المستهلكين، وليس منشأة إنتاج.

ويطالب الفلسطينيون بالأراضى التى احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، لتضمها كجزء من دولة مستقلة في المستقبل.

وكتنت إسرائيل قد ضمت القدس الشرقية بعد حرب عام 1967 وتعتبر المنطقة جزءًا من عاصمتها الموحدة، والضفة الغربية أرض متنازع عليها يجب حسم مصيرها في محادثات السلام.

ويرى – أيضا – المجتمع الدولي تلك الأراضى محتلة ويعتبر المستوطنات، التي يقطنها حوالي 700 ألف إسرائيلي، غير قانونية بموجب القانون الدولي.

سعت شركة Ben & Jerry في بيانها إلى التمييز بين إسرائيل والأراضي المحتلة، قائلة إنها ستستمر في إنتاج الآيس كريم داخل إسرائيل من خلال “ترتيب مختلف”. 

لكنها لم تذكر مزيدًا من التفاصيل وقالت إنها ستنهي اتفاقية الإنتاج مع المرخص لها الإسرائيلي منذ فترة طويلة في نهاية العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى