وزير الدفاع الإسرائيلي فى باريس لـ“لملمة” فضيحة التجسس على الرئيس الفرنسى

وكالات


يتوجه – اليوم الثلاثاء – وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس غدا الأربعاء، إلى باريس لمناقشة الاتهامات التى طالت إسرائيل فى قضية برنامج “بيجاسوس” الإسرائيلي للتجسس، وكذا الأزمة اللبنانية والمفاوضات النووية مع إيران.
وحسب المكتب الإعلامى لوزير الدفاع الإسرائيلى ، يلتقى جانتس نظيرته الفرنسية الفرنسية فلورانس بارلي، أثناء زيارته لعقد محادثات تتضمن “متابعة” بشأن فضيحة التجسس المرتبطة ببرنامج “بيجاسوس”، الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، والذى تفجرت بشأنه فضيحة عالمية للتجسس يشتبه بأنها شملت 14 رئيس دولة، وصحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان.
وكانت تقارير، قد كشفت عن استهداف برنامج التجسس”بيجاسوس” الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي اضطر لتغيير رقم هاتفه. .
وأفد تقرير أن منظمة “فوربيدن ستوريز” ومقرها باريس ومنظمة العفو الدولية، حصلتا على لائحة تتضمن خمسين ألف رقم هاتف يعتقد أنها لأشخاص اختارهم عملاء الشركة الإسرائيلية لمراقبتهم منذ عام 2016 وتداولت القائمة مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، من بينها صحف “لوموند” الفرنسية و”ذي جارديان” البريطانية و”واشنطن بوست” الأمريكية.

أما البرنامج نفسه، وبمجرد تنزيله على هاتف الشخص المستهدف، يتيح “بيجاسوس” الاطلاع على الرسائل والصور وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد. 
وفى الداخل الإسرائيلى تحتاج صادرات شركة ”إن إس أو” إلى الحصول على موافقات وزارة الدفاع بسبب طبيعة عمل القطاع الحساسة.
وأعلنت وزارة الدفاع في وقت سابق إن إسرائيل شكلت لجنة لمراجعة ما وصفته بـ “إساءة استخدام برنامج بيجاسوس”، بما في ذلك آلية منح تراخيص التصدير. 
وكان الرئيس التنفيذي لشركة “بيجاسوس” الخاصة الإسرائيلية شاليف خوليو قد أكد فى وقت سابق أن شركته تصدر تقنياتها المخصصة للاستخدام في مكافحة الإرهاب وغيرها من الجرائم إلى 45 دولة بموافقة الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى