الإعلامية دعاء عامر: نجحت في تقديم محتوى إنساني.. والحجاب لم يؤثر على عملي كـ”مذيعة”

حوار: إسلام فليفل​

إعلامية ساهمت فى الارتقاء بمستوى البرامج الاجتماعية والخدمية، مشوارها الإعلامى يمتد لأكثر من 25 عامًا، بدأته عام 1995 كمذيعة فى القناة الفضائية المصرية، الإعلامية دعاء عامر، أكدت فى حوارها لـ”بيان” أن ارتداءها للحجاب لم يؤثر على مشوارها الإعلامى، علاوة على أنها لديها رسالة إعلامية سامية يجب أن تصل بطريقة صحيحة للجمهور، مضيفة أنها لا تخشى المنافسة، وإلى نص الحوار.

* فى البداية..لماذا ينصب اهتمامك الأول فى برامجك على النواحى الاجتماعية والإنسانية؟ 


أعتقد أننى تميزت فى تقديم هذا النوع ولدى مصداقية فى هذا المجال، كما أننى أشعر بسعادة كبيرة من داخلى عند مساعدة الحالات الإنسانية أو تقديم العمرات أو فك كرب الغارمات، ونقدم ذلك بالتعاون مع جمعيات خيرية كجمعية مصر الخير ومؤسسة دنيا جديدة، بالإضافة لمشاركة المحبين للخير الذين لم يبخلوا بتواجدهم فى حلقات شهر رمضان. 
وأعتقد أن المميز فى برامجى الإخلاص، ونحن كفريق عمل نبحث دائمًا عن الهدف الصحيح ونرفض الأساليب السهلة، والدليل على ذلك حب الناس الذى يظهر على المستوى العام ومن خلال الشاشة.

* وهل أثر” حجابك” على عملك كمذيعة؟ 


الحجاب فرض من شعائر الدين، ولا يؤثر على عمل أو طموح  المرأة مثلة كالصيام والصلاة والزكاة، وقرارى بإرتداء الحجاب اتخذته بعد زيارة قبر الرسول، وشعرت بالخجل آنذاك فلم أستطع الوقوف أمامه وبعدها وعدته أننى سأغير كل شئ فى حياتى بداية من شكلى وعلاقتى بربى وهو أفضل قرار اتخذته فى حياتى.

* كيف ترين المنافسة على الساحة الإعلامية؟ 


المنافسة لا تهمنى، ويسعدنى تواجد هذه النوعية من البرامج بكثرة، لأن الهدف الإنسانى منها أسمى وأنبل، ولدينا رسالة إعلامية سامية يجب أن تصل بطريقة صحيحة للجمهور، بالإضافة إلى ستايل وشكل معين يختلف عن باقى البرامج، والحمد لله نجحت فى تقديم رسالتى وحصلت على جوائز من قبل فى استفتاء الجمور كأفضل إعلامية فى مجالى.

* وما رأيك فى ظاهرة تقديم الفنانين لبرامج؟ 


فى رأيى شئ لطيف ومتناسب، وهى ليست ظاهرة جديدة لكنها زادت مؤخرًا، والتغير مطلوب فى كل وقت، وطالما أن الفنان أثبت نفسه فلماذا لا يستمر؟.

* وما تعليقك على التطوير الكبير الذى حدث فى التليفزيون المصرى؟ 


سعيده جدًا بالتطوير الهائل للتليفزيون  المصرى وإهتمام الدولة به فهو رائد الإعلام وكل الإمكانيات البشرية والكفاءات خرجت منه، وكانت بداية انطلاقها من التليفزيون، ولا يمكن لأحد أن ينكر ذلك.

* حدثينا عن جدك الفنان زكريا الحجاوى رائد الفن الشعبي.. وكيف تأثرت به؟ 


جدى كان دائمًا يبحث عن الفن الشعبى فى مصر حتى يظهره، كما كان كاتبًا وشاعرًا ورسامًا وملحنًا، وورثت عنه عائلته كل أنواع الفنون كما يقال” ابن الوز عوام”، فقد أثر كثيرًا فى فى ثقافتى وموروثى عن الفن، ولدى عدة تجارب فى كتابة الأغانى مع عدد من الفنانين، منهم عامر منيب وهشام عباس وإيهاب توفيق، بالإضافة لكتابتى أغانى تتر لأغلب البرامج التى قدمتها على الشاشة.


* هل تستخدمين “السوشيال ميديا” فى التسويق لبرامجك؟ 


ارفض استخدام” السوشيال ميديا” بشكل قد يؤثر على مصداقية البرنامج أو فى سبيل البحث عن الفرقعة، وارتفاع نسبة المشاهدة غير الحقيقية.

زر الذهاب إلى الأعلى