وزير التربية التعليم يُقدم للحكومة كشف حساب للثانوية العامة

خلال اجتماع مجلس الوزراء

كتب: أحمد محمود

حول نتائج امتحانات الثانوية العام للعام الدراسي المنتهى 2020/2021، قدم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عرضاً أمام مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، وذلك فى الاجتماع الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بمدينة العلمين الجديدة.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء عن امتحانات الثانوية: لسنا ضد مصلحة أبنائنا الطلاب.. لكننا نعمل على تطوير المنظومة التعليمية

واستهل وزير التربية والتعليم عرضه بتقديم التهنئة للطلاب الذين انهوا مرحلة تعليمهم الثانوية بنجاح.
ووصف الوزير هذه الدفعة من طلبة الثانوية بالدفعة التاريخية.

وأعرب الوزير عن أمنياته لأبنائه الطلبة بالتوفيق في دراستهم الجامعية، كما قدم الشكر لجميع المشاركين والقائمين على امتحانات الثانوية لهذا العام.

وأشار الوزير إلى أنه تم البدء في تطوير منظومة الثانوية العامة منذ عام 2017، حيث تم استحداث نظام تقييم جديد لقياس مستويات فهم نواتج التعلم، من خلال قياس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل، بدلاً من استرجاع المعلومات.
وأضاف أنه تم بناء بنوك أسئلة معيارية للمرحلة الثانوية بمواصفات عالمية، وإجراء العديد من الامتحانات التجريبية للطلاب، وتطبيق تصحيح إلكتروني للامتحانات دون الاعتماد على العنصر البشرى.
وأوضح الدكتور شوقى أن هذا الجهد تم بواسطة حوالى 400 من رجال التعليم بدلاً من حوالى 100 ألف من المصححين، كما كان يحدث في السنوات السابقة.

وواصل وزير التربية والتعليم أنه تم العمل على تعميق استخدام التكنولوجيا، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية في المدارس، واستخدام “التابلت” كوسيلة اطلاع وتعلم من المصادر الرقمية الإضافية، إلى جانب بناء مصادر للتعلم كالقنوات التعليمية التليفزيونية، والبث المباشر، فضلاً عن بنك المعرفة المصري، وحصص مصر.
وفي هذا الصدد أكد الدكتور شوقى أن إجمالي المشتركين على قناة مدرستنا وصل إلى أكثر من 60 ألف مشترك، وحققت القناة مشاهدات أكثر من مليون، فيما سجلت المشاهدات لمحتوى فيديوهات حصص مصر نحو 1.4 مليون مشاهدة بإجمالي عدد ساعات تعلم وصلت إلى أكثر من 107 آلاف ساعة.

كما سجلت عدد المشاهدات للدليل الدراسي “المرحلة الثانوية” من خلال بنك المعرفة المصري أكثر من 417 مليون مشاهدة، وسجلت المشاهدات للمواد الرقمية أكثر من 94 مليون مشاهدة، وكذا تم عقد نحو 52 مليون جلسة عبر بنك المعرفة المصري، حسب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وأحصى الدكتور شوقي، فى العرض عدد الحاضرين والناجحين والنسبة المئوية للنجاح، وذلك لطلاب العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة منذ تطبيق العام الواحد، موضحاً أن نسبة النجاح لهذا العام وصلت إلى 74%، مستعرضاً مقارنة لنسب النجاح حسب الشعبة مقارنة بالعام السابق، وتفصيلاً لفئات المجموع لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية.

وفيما يتعلق بالتعامل مع حالات الغش والتسريب، أكد الوزير أنه تم معاقبة وحرمان الطلاب الذين قاموا بهذه المخالفات، وتحويل 582 طالبا للنيابة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى