الإفتاء تحسم الجدل: ملابس الفتاة الكاشفة غير مُبرر للتحرش

كتب: أحمد السيد

 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن التحرش والاعتداء الجنسي أمر مُحرم، حسبما ذكرت خلال عدد جديد من مجلة “Insight”، التي تحررها باللغة الإنجليزية.

ووضعت الدار، في باب “خرافات وحقائق” بالمجلة، القول بأن كون فتاة ملابسها كاشفة يعد مبررًا لتعرضها للتحرش أو الاعتداء أو الاغتصاب في باب اعتبار ذلك خرافة، حسبما ضمنت تلك المقولة في الباب، وردت عليها بالقول السابق.

وذكرت أن الله أمر الرجال والنساء بالالتزام وغض البصر واحترام الخصوصية.

وقال أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور خالد عمران في باب “سؤال وجواب”، إن أي كلمة أو فعل ذات صبغة جنسية ينتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر الآخرين أو التي تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح والتهديد وعدم الأمان أو الخوف أو الإهانة أو عدم الاحترام وما إلى ذلك، يقع تحت تعريف التحرش الجنسي.

وأضاف، ردًا على سؤال أن بعض الناس يرون أن ملابس المرأة سببًا للتحرش الجنسي بها، قال إن ذلك انتهاك للشريعة الإسلامية التي تؤسس على أن كل شخص مسئول ومحاسب عن أفعاله، وأنه من الخطأ اعتقاد أن شخص أخر مسؤول عن أخطاء غيره.

وأكد، التحرش الجنسي خطيئة كبرى، والله يقول: “وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58)” سورة الأحزاب.

 

اقرأ ايضا.. غدا الاثنين بداية مؤتمر الافتاء العالمي السادس

وتناول العدد مناقشة العديد من القضايا التي تهم المرأة المسلمة، وتصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة والصور النمطية المشوهة حول حقوق المرأة في الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى