مرحلة استطلاع الأطفال للجنس.. معلومات ضرورية للأباء والأمهات (فيديو)

كتب- أحمد حسين

كثير من الأباء والأمهات لا يعرفون إجابة للسؤال: في أي سن يشعر طفلهم بمشاعر الحب تجاه الطرف الآخر ؟!.. ومتى وفى أى سن يبدأ الطفل بالاستطلاع الجنسي لجسده ؟!

الإجابة التى قد تدهشك: إنَّ الطفل يبدأ بالاستطلاع الجنسي قبل أن يشعر بأحاسيس الحب للطرف الآخر داخله، ويبدأ في الاستكشاف ولمس أعضائه الجنسية بشكل يمنحه بعض المُتعة  ومحاولة التعرف على الجنس الآخر في هذا السن المبكر من عمره!!

ويوضح علماء النفس أن الطفل فى هذا السن يبدأ بتحسس أعضائه الداخلية الجنسية، والنظر والتدقيق للاختلافات بينه وبين الجنس الآخر، فإذا كان ولدًا؛ سيكون المحيط القريب منه هو محل استطلاعه واستكشافه لتلك الاختلافات.

كما يؤكد الخبراء أن إدراك الطفل للجنس في تلك المرحلة لا يكون بشكل مكتمل، إذ أن في ذلك السن يميلون للعب مع أفراد جنسهم وليس الجنس الآخر، ولا يكون باستطاعة الطفل تكوين رؤية كاملة لتفسير ما يحدث له، ولكن مجرد مُتعة حسية.

وينصحك التربويون أن تترك لطفلك فرصة التحدث بكل صراحة وطلاقة حول ما يُكنَّه عن مفاهيم حول الجنس، وينبغي عليك ألَّا تُظهر علامات الاندهاش بقسمات وجهك وأنت تسمع منه ما قد يدعو للتعجب، وغير ذلك سيدعوه إلى عدم التحدث معك مرة أخرى.

ومن المفترض أن مرحلة الكمون الجنسي تبدأ لدى الأطفال من سن السادسة وحتى البلوغ، ولكن تغير ذلك الأمر في الآونة الأخيرة؛ بسبب وجود الإنترنت وما يحويه من انفتاح على العالم واختلاف الثقافات، لذلك بدأت مرحلة الكمون تتلاشى.

كذلك ينصح التربويون بضرورة تقنين جلوس الطفل منفردًا بوسائل التواصل الاجتماعي؛ لأن عالم الإنترنت يمثل “المُتاح بلا حدود”، ولابد على الأبوين الالتزام ومعرفة أن التعلم لا يأتي إلا بالقدوة؛وعلى الأبوين إلَّا ينهيا عن فعلٍ ويأتيا بمثله!

الطفل في تلك المراحل العمرية ليس بالغًا، ولا يمكنه السيطرة على تفكيره الذي يصفه علماء النفس بأنه لا حدود له، ولابد من مصاحبة الطفل ومحاولة إيصال بعض المعلومات عن الجنس بشكل مبسط كثقافة فكرية وأرض صلبة يرتكزون عليها في مسيرتهم بالحياة، بدلا من التخبط الفكري الذي بإمكانه أن يودي بهم إلى المجهول.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى