سنة أولى تطبيع.. أمريكا وإسرائيل تحتفلان باعتراف 3 دول عربية بالكيان العبرى

 

وكالات

خلال لقائه بنظرائه الإماراتي والبحريني والمغربي والإسرائيلي، اليوم الجمعة، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” دعا وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، دولاً عربية أخرى إلى الاعتراف بإسرائيل، والتطبيع معها.

وقال بلينكن: “سنشجّع مزيداً من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب”.

وأضاف “نريد أن نوسع دائرة الدبلوماسية السلمية”، مواصلا أن من مصلحة بلدان المنطقة والعالم أن تُعامل إسرائيل ككل الدول الأخرى”.

ويأتى هذا اللقاء في الذكرى السنوية الأولى لأبرام الدول العربية الثلاث لاتفاقات تطبيع مع الدولة العبرية، والتى انطلقت في الخامس عشر من سبتمبر، من العام الماضى 2020 بتوقيع أول بلدين خليجيين، وهما البحرين والإمارات، معاهدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق، الجمهوري دونالد ترامب للحكم فى الولايات المتحدة.

ومع وصول الرئيس جو بايدن الديمقراطي إلى الرئاسة الأميركية، ورغم أن إدارته كانت تقول دائماً إنها ستقوم بقطيعة مع سياسة ترامب، إلا أن البيت الأبيض بارك ما يطلق عليه “اتفاقيات أبراهام”، التي تعتبر من أبرز نجاحات ترامب الدبلوماسية، ونأسس هليها لاحقاً أعلان المملكة المغربية والسودان تطبيع العلاقات، مع إسرائيل.

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، قد أعلن أنه سوف يزور البحرين نهاية الشهر الجاري، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول إسرائيلي كبير إلى الدولة الخليجية.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى