بنسبة 29.7%.. “الإحصاء” يكشف تفاصيل تراجع معدلات الفقر في مصر

كتب: أحمد السيد

 

كشفت الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن تفاصيل تراجع معدلات الفقر في مصر بنسبة  29.7% خلال العام المالي 2019-2020 من 32.5% عن عام 2017-2018، بنسبة انخفاض قدرها 2.8%، ما يعكس نجاح جهود الدولة، لتحقيق العدالة الاجتماعية بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة وركزت فيها على البعد الاجتماعي للتنمية.

 

اقرأ أيضا..  أمل محمد أمين تكتب: 225 ألف طلقة

وقال الجهاز، في بيان اليوم بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر الذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، إن الفقر المدقع في مصر (نسبة من لا يستطيعون تأمين احتياجاتهم من الغذاء)، انخفض على مستوى الجمهورية إلى 4.5% عام 2019/ 2020 من 6.2% عام2017 / 2018، ويمكن ارجاع ذلك إلى جهود الإصلاح الاقتصادي.

وبخصوص نسبة الفقر وفقا لحجم الأسرة، أشار إلى تزايد نسبة الفقراء مع زيادة حجم الأسرة، لأن زيادة حجم الأسرة هو سبب ونتيجة للفقر في نفس الوقت، فهو نتيجة لأنه ليس لدى الأسر الفقيرة الحماية الاجتماعية الكافية وبالتالي تلجأ هذه الأسر إلى زيادة عدد الأطفال كنوع من الحماية الاجتماعية عند التقدم في السن أو الإصابة بالمرض باعتبارهم مصدر للدخل.

كما أن الأسرة لديها مسئولية كبيرة في زيادة نسب الفقر بسبب زيادة عدد أفرادها، حيث نجد أن 80.6% من الأفراد الذين يعيشون في أسر بها 10 أفراد أو أكثر هم من الفقراء، 48.1% للأفراد الذين يقيمون في أسر بها 6-7 أفراد فقراء، مقارنة بـ7.5% بالأسر التي بها أقل من 4 أفراد.

وحول نسبة الفقراء وفقاً للحالة التعليمية، أشار جهاز الإحصاء، إلى أن مستوى التعليم هو أكثر العوامل ارتباطًا بمخاطر الفقر، حيث تتناقص موشرات الفقر كلما ارتفع مستوى التعليم، فبلغت نسبة الفقراء بين الأميين 35.6% مقابل 9.4% لمن حصل على شهادة جامعية في 2019 /2020، وبلغت نسبة الفقراء بين حاملي الشهادات فوق المتوسط 15.2%، وبين من حصلوا على شهادة ثانوية 17.4%، وبلغت بين الحاصلين على شهاد تعليم أساسي 33.1%.

وبشأن جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر، قال إن الدولة تبذل الكثير من الجهود لحماية الفقراء والأسر الأولى بالرعاية بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، حيث تأتي البرامج الاجتماعية التي تطلقها الحكومة المصرية ضمن أهداف” رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030″ لدعم الفقراء والخروج بهم من دائرة الفقر.

وأشار إلى أنه من أهم تلك البرامج، المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري (حياة كريمة)، والذي يهدف إلى تحقيق الأهداف وتنفيذ الأنشطة التالية خلال الفترة من 2020 إلى 2023، من خلال تحسين المعيشة والاستثمار في البشر (الحماية والرعاية الاجتماعية – سكن كريم – وعي مجتمعي – تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة)، تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحي – مياه شرب – رصف طرق – غاز – كهرباء – بريد).

زر الذهاب إلى الأعلى