ننشر جهود مصر لدعم واستقرار السودان

بيان

ارتبطت مصر والسودان بعلاقات استراتيجية مختلفة،وذلك من خلال تعزيز العلاقات بين البلدين فى عددا من الملفات الحيوية التى تهم البلدين خاصة أن أمن السودان يعد جزء من الأمن القومى المصرى.

إقرأ أيضًا:ماكرون يدين تحرك الجيش ضد الحكومة السودانية

وفى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أولت مصر إهتمامًا بدول الجوار ،ومنها السودان،وأن ذلك اتضح من خلال تكرار الزيارات المتبادلة بين البلدين،من أجل دعم واستقرار الشعب السوداني.

وكان من أهم الترابط بين البلدين الزيارات الرئاسية المشتركة بين البلدين عقب انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث كانت أول زيارة للرئيس السيسي إلى السودان عام2014 ،وضمن جولة شملت ثلاث دول، وأيضًا بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية عام 2018، توجه إلى السودان فى أول زيارة خارجية يقوم بها.

كذلك، منذ اندلاع الانتفاضة السودانية فى 19 ديسمبر 2018 ضد حكم الرئيس السابق عمر البشير وتؤكد مصر مرارا على احترام خيارات الشعب السودانى، فقد أظهرت مصر الدعم الكامل للحكومة السودانّية الجديدة فى سعيها إلى تحقيق تطلعات الشعب السودانى.

كما حرصت مصر على نقل خبراتها مع استمرار الأزمة السياسية بالسودان بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير،وذلك فيما يخص إدارة المرحلة الانتقالية وتشكيل سلطة انتقالية لتمهيد الطريق نحو انتخاب حكومة مدنية، تمثلت فى رعاية الوساطة المباشرة لتجميع أطراف الأزمة والمساعدة فى بناء استحقاق سياسى للمرحلة الانتقالية.

وخلال المرحلة الانتقالية فى السودان أكد الرئيس السيسى، على الموقف المصرى الداعم لأمن واستقرار السودان، وحرص مصر على مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان فى مختلف الملفات محل الاهتمام المتبادل، وذلك فى ظل الروابط الأزلية التى تجمع شعبى وادى النيل.

كما أكد فى أكثر من مناسبة على أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن مصر واستقرارها، وأكد النهج الاستراتيجى لمصر بدعم كافة جوانب العلاقات الثنائية مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وذلك ترسيخاً للشراكة والعلاقات الأزلية بين شعبى وادى النيل.

وأعرب الرئيس السيسى عن مساندة مصر لكل جهود تعزيز السلام والاستقرار فى السودان خلال تلك المرحلة المفصلية من تاريخه، انطلاقاً من المبدأ الثابت بأن أمن واستقرار السودان يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

وفى سبتمبر2020، عندما تعرض السودان لفيضانات مدمرة أعلنت مصر التزامها بدعم السودان والوقوف إلى جانبه فى الأزمات، وأعلن الرئيس السيسى استعداد مصر الدائم لتقديم كل سبل الدعم للأشقاء فى السودان خلال تلك الأزمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى