رئيس وزراء فلسطين يطالب أوروبا بعدم الاكتفاء بالشجب والاستنكار تجاه الاستيطان الإسرائيلى

وكالات

شدد رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتية، على مطالبة الاتحاد الأوروبي بوضع ثقله الاقتصادي خلف قوته السياسية، وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار حول استمرار التوسع الاستيطاني الاستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجعل هذا الاحتلال مكلفا اقتصاديا، جاء ذلك خلال لقائه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأربعاء في مقر المجلس بالعاصمة البلجيكية، بروكسل.

وأضاف اشتية، مطالبا بمحاسبة المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية الذين يعيشون في المستوطنات الاستعمارية، حسب مبادئ الاتحاد الأوروبي التي تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، وغير قانونية.

طالع المزيد| ماذا قال الرئيس السيسي عن القضية الفلسطينية؟

في اتصال هاتفي مع أبومازن.. الرئيس السيسي يتابع آخر تطورات القضية الفلسطينية

شارك رئيس الوزراء الفلسطينى، خلال اللقاء كلا من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورج عبد الرحيم الفرا، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون بورغسدورف.

وأشاد اشتية بموقف الاتحاد الأوروبي من وسم منتجات المستوطنات، منوها إلى أنه آن الأوان لمنع دخول هذه المنتجات إلى الأسواق الأوروبية.

وطالب رئيس الوزراء مجددا دول الاتحاد الأوروبي بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين، وذلك لحماية حل الدولتين الذي ينادي به الاتحاد الأوروبي دائما، مشيرا الى أنه مع ارتفاع وتيرة الاستيطان قد يصبح هذا الحل غير قابل للتطبيق.

وكرر اشتية شكره للاتحاد الأوروبي على استمرار دعمه لفلسطين ودعم بناء مؤسسات الدولة، مطالبا برفع هذا الدعم، والإيفاء بالتعهدات المالية المقرة للعام 2021، مطالبا الاتحاد الأوروبي بمزيد من الضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحا وانتخابا، وهذا ما نصت عليه الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وعمل به سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى