عن غرق الإسكندرية.. وزير الري: “كلام جونسون مش جديد”

كتب: أحمد السيد 

 

أكد محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن ما تم تداوله بشأن  غرق الإسكندرية حال زيادة درجة حرارة الأرض بمعدل 4 درجات على لسان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ليست مفاجأة لنا.

وأضف عبد العاطي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الأماكن المنخفضة في الإسكندرية والدلتا معرضة لمشكلات؛ نتيجة التغيرات المناخية، مشددًا على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات لحماية تلك الأماكن.

اقرأ أيضا.. الري ترد على تصريحات رئيس وزراء بريطانيا بشأن اختفاء الإسكندرية

وأشار إلى أن مصر مهتمة بالملف منذ فترة وهو ما دعاها لتنفيذ أعمال حماية شواطئ في الإسكندرية بطول 118 كيلومترًا، منوهًا إلى أن التغيرات المناخية تسببت في أحداث متطرفة كالسيول التي شهدتها بعض الأماكن في مصر، على مدار السنوات الماضية.

وذكر وزير الري، أن الدولة تعمل على إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعي دمياط ورشيد، حتى يستوعب المجرى المائي كميات مياه مناسبة، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على التنبؤ بالمشكلة واتخاذ إجراءات للتخفيف منها.

وتابع: «نعمل برؤية تمتد على مدار السنوات المقبلة، والسيناريوهات التي عرضها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لا تحدث اليوم أو غدًا، وهي لمبة إنذار حمراء لكل العالم للعمل عليها».

وفي كلمة ألقاها في قمة المناخ «كوب 26» التي تستضيفها مدينة جلاسجو الأسكتلندية، حذر جونسون من ارتفاع درجات حرارة الكرة الأرضية، قائلًا: «4 درجات ونقول وداعا لمدن بأكملها، ميامي، الإسكندرية، شنغهاي، كلهم سيضيعون تحت أمواج البحر».

زر الذهاب إلى الأعلى