احذر..إشارات تدل على ضعف «بطارية» السيارة

كتب : محمود فتحي

يقدم « بيان» قائمة استرشادية لسائق السيارة حتى يتعرف على وقت اقتراب نفاذ بطارية السيارة، والإنتباه لها واتخاذ الحلول قبل العطل.

إقرأ أيضًا: مصرع شخص سقط من الطابق الـ13 بالجيزة..اعرف السبب

قائمة تنذر بعطل بطارية السيارة:

يظهر عطل البطارية فى السيارة حين تتوقف بشكل كامل وعجزها عن الدوران ،وهذا يدل على ضرورة تغيير البطارية.

كما أن صدور أصوات مزعجة من المحرك عند تدوير السيارة تدل على عطل وشيك قد يطال بطاريات السيارة، ويجب هنا التأكد منها أولا لأن هذه الظاهرة تتشارك في أعطال أخرى، وقد تنتج عن عملية تشغيل غير صحيحة للسيارة.

إشارة أخرى من الأدلة الواضحة على نفاد طاقة البطارية، تكرار محاولة تشغيل المحرك مع الفشل، هذا يعني عدم قدرة البطارية على توليد طاقة من الأساس، وهنا يلزم استبدال البطارية بشكل كامل.

أما بالنسبة لإضاءة مؤشر البطارية قد يفاجىء مالك السيارة الجديدة في استخدامه الأول لها، ظهور إضاءة تنبيهية بشعار البطارية داخل شاشة مؤشرات السيارة على أنها أنباء سيئة، كما وأنها بحاجة للاستبدال أو نفدت طاقتها.

والأمر في غالبية الأحيان لا يعني سوى أن المولد المتصل بالبطارية لا يقوم بعمله بشكل مناسب في شحن إعادة شحن البطارية، وهي العملية التي تتم باستمرار أثناء قيادة السيارة.

وفى ذلك الوقت يجب أن يدرك السائق أنه من الممكن الاستمرار في قيادة السيارة بشكل طبيعي اذا ما أضاء الشعار الخاص بالبطارية، وفي حال ملاحظة السائق لهذه الظاهرة ينصح بالقيام بهذه الخطوات.

الاستمرار في عمل السيارة وتشغيل المحرك، وإيقاف المحرك في حالة الشك من تضرر البطارية أمر لا ينصح به بشدة، نظرا لأنه في حالة إيقاف المحرك قد لا يعمل مجددا بسبب عطل البطارية المحتمل.

عدم السماح للبطارية بتراجع طاقتها بشكل كبير، وذلك بالترشيد في عملية الاستهلاك للحفاظ عليها على المدى البعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى