جسم فضائى يحتمل أن يكون خطرا يمر قرب مدار الأرض بعد 9 أيام

وكالات

كشف موقع “سينس أليرت”، أن كوكيب “نيريس 4660″، وهو كوكيب حجمه أكبر من المعتاد، من المحتمل أن يمر قرب مدار كوكب الأرض يوم 11 ديسمبر الجارى.
وأفادت دراسة نشرها “سينس أليرت”، ان الكويكب الذى يبلغ قطره 330 مترا “زائر متكرر للفضاء القريب مننيريس 4660، ونظرا لحجمه والمسافة التى تبعده عن الأرض، يصنف الكويكب بأنه جسم “يحتمل أن يكون خطرا” على الأرض.
ويأتى هذا على الرغم من أن الكويكب يمر “على بعد مسافة آمنة” نسبيا، قرب مدار الأرض، وتبلغ هذه المسافة 3.93 مليون كيلومتر، أي نحو 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، وفقا للموقع.
ويتم تصنيف أي كويكب يمر في حدود 7.48 مليون كيلومتر من مدار الأرض، ويكون قطره أكبر من 140 مترا، وعادة ما يتم تعقب هذه الكويكبات لعدة اسباب منها التأكد من أنها لن تنحرف عن مداراتها المعروفة إلى مسار أكثر خطورة على الأرض.
وترصد وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أكثر من 27 ألف كويكب بمسارات مختلفة قرب كوكب الأرض، وأغلب ما يدخل الغلاف الجوي منها يتفكك ويسقط على الأرض من دون أضرار.
وتم اكتشاف هذا الكويكب لأول مرة عام 1982، وهو مميز، ليس لأنه خطير، ولكن لأنه يتحرك بالقرب من الأرض بشكل متكرر.
وجدير بالذكر أن “ناسا” أعلنت، في نوفمبر الماضي، عن انطلاق مركبة فضائية بهدف الاصطدام عمدا بكويكب، في إطار مهمة اختبارية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى