أستاذ بالأكاديمية الروسية: إذا انخفضت فاعلية اللقاحات إلى 50% سيشهد العالم كارثة| شاهد

كتب: أحمد السيد

“تعديل لقاحات كورونا تعتبر خط الدفاع الأول ضد متحور كورونا الجديد أوميكرون”، هذا ما أكده د. محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، فى مداخلة هاتفية مع برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الجمعة.
وقال الأستاذ بالأكاديمية الروسية للعلوم، إن “المعاهد العلمية في روسيا بدأت في تطوير اللقاحات، كما أعلنت شركة موديرنا أن لقاحها لن يكون فعالا في مواجهة “أوميكرون”، حيث إنه مؤهل ليكون من أقوى المتحورات، مؤكدًا أن اللقاح الصيني سيكون في حاجة إلى التعديل”.
وأضاف الأفندى أن اللقاحات الروسية قد تتعرض لتعديل بسيط لمكافحة “أوميكرون”، ويمكن أن ينتج اللقاح الجديد خلال 45 يومًا.

طالع المزيد:

وأكد أن مؤهلات المتحور الجديد تجعله قادرًا على إضعاف اللقاحات، خاصة أنه أقوى من متحور دلتا الذي أضعف لقاحات كورونا بنسبة تتراوح بين 20% و30%.
وواصل أستاذ علم الأحياء الدقيقة، قائلا إن الإغلاق الجزئي لن يأتِ بأي نتيجة في مواجهة المتحور الجديد، لكن يجب تنفيذ الإغلاق العام، مشيرا إلى أن خطورة “أميكرون” تكمن في أنه يجمع بين 5 متحورات مثل “ألفا وبيتا وجاما ودلتا”، وبالتالي فإنه يستطيع الهروب من المناعة.
وقال د. الأفندى إن فاعلية لقاحات كورونا ستقل في مواجهة متحور أوميكرون، موضحا أن فعاليتها انخفضت أمام دلتا من 92% إلى 75% للقاح سبوتنيك v، أما لقاح فايزر انخفضت فعاليته ضد كورونا 93% إلى 60% في مكافحة دلتا، وإذا انخفضت لقاحات كورنا إلى نسبة الـ50% فإن العالم سيشهد كارثة .
شاهدالفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى