خطة أردوغان للعودة إلى الخليج عن طريق الدوحة

وكالات

قبل أن يتوجه إلى الدوحة في زيارة لقطر تمتدّ ليومين، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأثنين إنه يرغب في تطوير علاقات بلاده مع دول الخليج من “دون تمييز”، حسب قوله.
وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفى عقده فى اسطنبول أن: “تطوير العلاقات مع إخواننا في الخليج من دون أي تمييز، في إطار مصالحنا المشتركة والاحترام المتبادل”.
وواصل “نرحّب بإعادة فتح الحوار والجهود الدبلوماسية لتجنّب سوء التفاهم في منطقة الخليج”.
واستقبل الرئيس التركى خلال شهر نوفمبر الماضى، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أنقرة، وتمخضت الزيارة عن إعلان إماراتي عن إنشاء صندوق استثمار بعشرة مليارات دولار لدعم الاقتصاد التركي.

طالع المزيد:

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية، خلال السنوات القليلة الماضية توترا، وذلك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركى إردوغان في شهر يوليو 2016، واتهم الرئيس التركي آنذاك الإمارات بالمساهمة فيها، وزاد التوتر خلال السنوات التالية بعد مقاطعة الرباعى لقطر حليفة تركيا.
وخلال الشهور القليلة الماضية يحاول الرئيس التركي – الذي يجد نفسه معزولا فى نطاق منطقة الشرق الأوسط، والعالم – التقرّب من القوى الإقليمية، وإعادة العلاقات معها إلى شكلها الطبيعى دون عداء.
وعلى الساحة الدولية، تأتى عزلة أردوغان على خلفية مواقف عدة مرتبطة بأدائه الداخلي في مجال حقوق الإنسان، والملفات العديدة المفتوحة بينه وبين أوروبا، .
والتقى – اليوم الاثنين – وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، نظيره القطري قبيل توجه أردوغان للدوحة، ولفت الوزير التركي إلى الموضوعات التى سوف يتناولها أردوغان فى تركيا ومنها ملفات الوضع في أفغانستان وإدارة مطار كابول ، والتعاون بين البلدين وموضوعات أخرى.
وصرّح وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن الثاني أن قطر وتركيا تعملان بشكل مستمر مع حكومة طالبان الأفغانية للتوصل إلى اتفاق لتشغيل المطار.

زر الذهاب إلى الأعلى