مسئول بمنظمة الصحة: ليس هناك سببا للتشكيك فى فاعلية اللقاحات المتوفرة ضد «أوميكرون»

وكالات

قال مايكل راين، المسئول عن الحالات الطارئة في منظّمة الصحة العالمية إنه ليس هناك سببا للتشكيك فى فاعلية اللقاحات المتوفرة الآن ضد كورونا في الحماية من المتحور “أوميكرون”، النسخة الجديدة من فيروس كورونا.

وأكد المسئول عن الحالات الطارئة بمنظمة الصحة العالمية، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” أنه “لا مؤشرات على أن هذا المتحور يسبّب مرضاً أشد من ذلك الناجم عن المتحور دلتا.
وأضاف: “لدينا لقاحات أثبتت فعاليتها ضدّ جميع المتغيرات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أي سبب للتفكير فى الأمر لن يكون كذلك مع “أوميكرون”.
وشدد راين في الوقت ذاته على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن، مضيفا أن “السلوك العام الذي نلاحظه حتى الآن لا يُظهر أي زيادة في الخطورة، في الواقع، وإن بعض الأماكن في إفريقيا الجنوبية أبلغت عن أعراض أخف بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

طالع المزيد:

ودعا المسئول الكبير في منظمة الصحة إلى الحذر في التعامل مع هذه البيانات لأن المتحور الجديد لم يتم رصده سوى في 24 نوفمبر الماضى، مؤكدا: “علينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية تحليل” هذه البيانات، ومشدداً على أن البيانات المتاحة لا تزال أولية.

وقالت “فرانس برس” إنه تم رصد المتحور الجديد للمرة الأولى في جنوب إفريقيا ومنذ ذلك الوقت انتشر في حوالى 40 دولة حول العالم.

وجدير بالذكر أنه تجري حاليا دراسات معملية لمعرفة ما إذا كان المتحور الجديد الذى يحوي طفرات كثيرة تقلق العلماء، أكثر قابلية للانتشار، إضافة إلى مدى مقاومته للمناعة الناتجة من العدوى الأولى أو اللقاح، وما إذا كان تأثيره أكثر خطورة من المتحورات السابقة عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى