وزير الدفاع البريطاني يحذر بوتين: «فكر مجددا قبل غزو أوكرانيا»

مصادر – وكالات

فى رسالة جديدة من الغرب لموسكو، أصدر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، تصريحا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يدعوه فيه للتفكير مجدداً قبل غزو أوكرانيا، ويأتى هذا فى الوقت الذى تتهم فيه كييف وحلفاءها، روسيا بحشد قوات ومدرعات عند حدودها تحضيراً لهجوم قادم.
وكانت مصادر إعلامية عديدة قد كشفت فى وقت سابق، أن قوات روسية تقترب حدود أوكرانيا، فيما أكد الرئيس الأميركي بايدن لنظيره الروسي بوتين فى لقاء قمة عقد عبر الفيديو، واستمر حوالي الساعتين أنه “سيرد بقوة اقتصاديا وبوسائل أخرى حال التصعيد في أوكرانيا”
وحض الوزير البريطاني اليوم الخميس، بوتين على عدم غزو أوكرانيا، مشيراً إلى وجود وسائل غير عسكرية لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا أن 6% فقط من حدود روسيا يوجد حولها قوات حلف الأطلسي (الناتو)، لافتاً إلى أن قرار انضمام عضو جديد إلى الناتو ليس من اختصاص روسيا.

طالع المزيد:

ومن جانبها فقد نفت موسكو أي نية لها بشن شن حرب أو الهجوم على أوكرانيا،. لكنها فى ذات الوقت عرضت بعض الشروط لها، ومن هذه الشروط التزام أوكرانيا عدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على غرار ما فعلت دول كثيرة من الكتلة السوفيتية السابقة.
وتشير مصادر مطلعة أنه لا أوكرانيا، ولا أمريكا تنويان تقديم التزام بشأن شروط روسيا، خاصة وأن إجراءات انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو العسكري تبدو مجمدة الآن، إلا أنه فى الواقع تمت مباشرتها رسمياً.
اندلع نزاعا بين أوكرانيا، وانفصاليين موالين للروس في شرق البلاد، قبل ما يزيد على 7 سنوات إثر ضم روسيا شبه جزيرة القرم، وأسفر هذا النزاع – حتى الآن – عن سقوط أكثر من 13 ألف قتيل.
وجدير بالذكر أن مسؤول أميركي كبير، قال في وقت سابق: “لا نعرف إن كان الرئيس بوتين اتخذ قراراً حول تصعيد عسكري محتمل مع أوكرانيا، لكننا نعلم أنه يتخذ الإجراءات لتوفير القدرة على شن تصعيد كهذا”.

زر الذهاب إلى الأعلى