د. ناجح ابراهيم: مرشد الإخوان أكد أن السادات قتل ظلما مثل عثمان بن عفان| فيديو 

كتبتك هدى الفقى

صرح الدكتور ناجح إبراهيم المفكر والمحلل الإسلامى، وعضو الجماعة الإسلامية السابق، بأن الجماعة لم تدرك أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، قتل مظلوما إلا بعد عامين من اغتياله، وبعد أن صرح عمر التلمساني مرشد جماعة الإخوان في ذلك الوقت بأن السادات “قتل مظلوما مثله كمثل عثمان بن عفان”.
وأكد ابراهيم في لقائه مع الإعلامى طاهر بركة في الحلقة الثالثة من سلسلة الحلقات المخصصة له في برنامج “الذاكرة السياسية” أنه في ثماننيات القرن العشرين، توالت ست مبادرات لنبذ العنف، ولكن الحكومة لم تستجب إليها.

وشدد إبراهيم على أنه بعد مشاورات وتفكير تمت الموافقة من قبل الحكومة على مبادرة عام “2001” والتي كانت غير مشروطة، وتم فيها الافراج عن اكثر من 5000 سجين، على مدار خمس سنوات، موضحا بأن المبادرة تم فيها تصحيح الفكر في الكتب وإلقاء السلاح.

طالع المزيد:

وأشار  إبراهيم إلي دور اللواء أحمد رأفت بأنه هو من ساهم في نجاح أهداف المبادرة، وأنه قد حول السجون إلي جامعات، وساحة محاضرات في الفكر الذي تم تصحيحه في الكتب المتطرفة للجماعة قبل إلقائه على أعضاء الجماعة لتصحيح فكرهم قبل الإفراج عن عدد كبير منهم.

وأوضح إبراهيم في نفس الحلقة من الذاكرة السياسية أن نشأة الفكر التكفيري المتطرف خرج من مصر، وتصدّر إلي القاعدة وداعش، مضيفا أن المصريين كانوا قادة لكل هذه التنظيمات، ومنتمين لها بأعداد كبيرة.

وتابع إبراهيم أنه قد قضى مدة الحكم عليه 24 عاما، وكان ذلك عقوبة لمنصبه باعتباره من كبار القادة في الجماعة الإسلامية، وليس له علاقة باغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

شاهد الفيديو التالى:

زر الذهاب إلى الأعلى