3 جرعات لقاح «أسترازينيكا» ضد متحور «أوميكرون»

وكالات

“تلقي ثلاث جرعات من لقاح أسترازينيكا فعال ضد متحور أوميكرون”، هذا ما أعلنت عنه “شركة أسترازينيكا” المنتجة للقاح نقلا عن دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، ولم تنشر بعد في مجلة طبية.

وكشفت الدراسة، أن مستويات الأجسام المضادة لفيروس “أوميكرون” بعد تلقي الجرعة الثالثة المعززة كانت أعلى من تلك التي لدى من أصيبوا بمرض كوفيد-19 وتعافوا بشكل طبيعي.
وفى بيان لها أضافت الشركة أنه بعد دورة من ثلاث جرعات من اللقاح كانت المستويات المعادلة ضد “أوميكرون” مماثلة لتلك المضادة لمتحور دلتا بعد جرعتين.

طالع المزيد:

وفى وقت سابق حذر تيدروس أدهانوم جبرييسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، مما وصفه بأنه “وهم شائع” ومفاده أن إعطاء الجرعات المعززة المضادة لكوفيد-19 سيكون كافيا لتجاوز الوباء.
وفى سياق قريب، أفادت لجنة الخبراء في منظمة الصحة المعنية بسياسة التلقيح أن ما لا يقل عن 126 دولة أعطت تعليماتها بوجوب إعطاء جرعة معززة أو لقاح إضافي (للأطفال مثلا)، وقد باشرت 120 من هذه الدول حملات في هذا الصدد.
وأفادت اللجنة في تقرير أصدرته، أمس الأربعاء، أن غالبية هذه الدول إما غنية وإما متوسطة الدخل في حين أن “أي بلد فقير لم يعتمد حتى الآن برنامج الجرعات المعززة”.
واكدت اللجنة على أن جهود التحصين يجب أن تستمر في التركيز على خفض حالات الوفيات والحالات الأكثر خطورة وحماية النظام الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى