انتهاك الطفولة عرض مستمر.. الأمن يقبض على عجوز تزوج طفلة تصغره بـ 45 عاما

كتب: إسلام فليفل

مازال تزويج القاصرات رائجًا في بعض المحافظات من أجل حفنة أموال تداوى فقر الأسرة لفترة قصيرة، جميع الحكايات تتشابه في مضمونها، وهذا ما حدث بالفعل بإحدى قرى أشمون بمحافظة المنوفية.

بدأت الواقعة عندما تمكنت الأجهزة الأمنية بالمنوفية، من ضبط “سالم.خ”، 62عامًا “الزوج” والطفلة “نورهان.ح”17سنة، وزوجة أبيها “عبير” 39سنة، بداخل سيارة، بعد سماعهم صوت استغاثة بداخلها، أثناء مرورهم بكمين أمنى بطريق أبو يوسف أشمون، المؤدي إلى قرية شما مسقط رأس الطفلة، حيث قدم الزوج العجوز قسيمة زواج مزورة، صادرة من دائرة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

تم إخطار اللواء سالم مهنا، مدير أمن المنوفية بالمحضر رقم 2143لسنة 2021، إدارى مركز أشمون، من حكمدار المنطقة، الذي أمر بسرعة التحرى عن الواقعة.

كشفت التحريات أن الطفلة “نورهان” تعيش مع والدها بقرية شما وزوجته وتدعى عبير، وقاما بتزويجها من رجل عجوز رغمًا عن الفتاة، فى مقابل حصولهما على مقابل مالى.

كشفت تحقيقات النيابة، أن الطفلة أخذها الزوج العجو وأجبرها على الإقامة والعمل معه بمنطقة المرج الجديدة بالقاهرة، حيث يعمل حارس عقار، وأجبرها على العمل فى المنازل للاستفادة من دخلها.

وقالت الطفلة فى تحقيقات النيابة، إن أبيها وزوجته باعوها إلى الزوج العجوز، الذى يكبرها بـ45عامًا، مقابل المال للإنفاق على أشقائها، وأن زوجة أبيها كانت تعذبها حال عودتها إلى منزل أبيها لتجبرها على العودة مرة أخرى إلى العمل بالمنازل مع زوجها العجوز ولم تجد مفرًا إلا أن تستغل مرورها داخل أحد الأكمنة لتستغيث بالشرطة لإنقاذها من داخل السيارة وينكشف حقيقة استخدام وثيقة مزورة للزواج.

ومن جانبة كشف الدكتور محمد سالم مفتش صحة المنوفية سابقًا، طرق الاحتيال التى تتم من قبل الموثقين لزواج القاصرات بوثائق مزورة، بداية يستخدم والد الطفل عند تسجيل مولود جديد عدد من المستندات تسمى بأوراق الثبوتية حددها قانون الأحوال المدنية وقانون حماية الطفل من بينها قسيمة الزواج “صورة” ومن هنا ظهرت ألاعيب المأذون والتى كشفتها واقعتان من قبل ملخصهما قيام مأذون باستخدام وثائق زواج يحضرها المأذون بمعرفته منسوب صدورها لمأذون يدعى عوض بعضها بمنطقة باسوس وبعضها بتلا وتكون على بياض يستخدمها الأب والأم عند تسجيل أبنائهم ضمن باقي الأوراق الثبوتية وقد تم كشف العديد من الحالات كهذه وقدمت إلى النيابة العامة.

وكانت قد أكدت تحريات مباحث المنوفية والمثبتة فى محاضر التحقيق الخاصة بقضايا استخدام محررات مزورة وغير سليمة تواجد العديد من دفاتر توثيق زواج بيد عدد من مأذين المحافظة على بياض ومختومة بختم شعار الجمهورية منسوبة لمحافظة المنوفية لمأذون غير موجود فى الطبيعة وعلى أرض الواقع يدون بها مأذون المنطقة بيانات العروسين القاصر لإتمام التسجيل، ويشترى الأخير هذه الدفاتر بسعر تقريبي 200جنيهًا للوثيقة بالدفتر ولا تزال حتى الآن مباحث الأموال العامة والأحوال المدنية تتحرى عن دور المأذون فى مثل هذه الوقائع بالتفصيل ومدى استخدامهم أختام تم تكهينها أو سرقتها أو خلافه، خاصتًا بعد توجيهات الرئيس السيسي والتشديد على إتخاذ الإجراءات اللأزمة حيال هذا الأمر.

هذا وقد أمرت نيابة مركز أشمون، بحبس أب وزوجته وزوج أبنته العجوز، الذي يبلغ من العمر 62عامًا، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لقيامه بتزويجه أبنتة زوجته الأولى القاصر، التي تبلغ من العمر 17 عامًا، بقسيمة زواج مزورة، وإجباره على الإقامة معه بعد هروبها من المنزل 6مرات، ثم اختطافها داخل سيارة لإجبارها على العودة إليه مرة أخرى، عن طريق زوجة أبيها مقابل حصولها على مبالغة مالية من الزوج العجوز، ووجهت لهما تهمة الاتجار بالبشر والتزوير للأب وزوجته، وحبسهما 15يومًا على ذمة التحقيقات.

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى