خبير مصرفي: التضخم ظاهرة عالمية والدولة المصرية تسعى لتخفيف آثاره

أوضح الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير المصرفي والقانوني، أن التضخم الذي نتج عن الحرب الروسية الأوكرانية يعد ظاهرة عالمية، حيث بلغت نسبته في الولايات المتحدة الأمريكية ٩,١٪؜ في يونيو ٢٠٢٢، وهو معدل غير مسبوق من ٤٠ عاماً.

وقال غنيم في لقاء تليفزيوني ببرنامج “الاقتصاد والناس”، تقديم الإعلامي محمد البيطار، على شاشة القناة الثانية، أن روسيا وأوكرانيا وإن كان حجمهما محدوداً في الاقتصاد العالمي، إلا أنهما من أكبر مصدري المواد الأولية، حيث يعتبرا من أكبر منتجي ومصدري القمح في العالم، كما تعد روسيا أكبر مصدر للطاقة للقارة الأوروبية وخصوصاً الغاز الطبيعي لألمانيا أكبر اقتصاد صناعي في أوروبا.

وأوضح غنيم أن البترول قد ارتفع من ٦٣ دولاراً للبرميل من خام برنت في مايو ٢٠٢١ إلى حوالي ١٠٠ دولار حاليا، بينما ارتفع الغاز الطبيعي من ٢,٩ دولاراً للمليون وحدة حرارية بريطانية إلى ٨,٣ دولاراً في نفس الفترة.

وثمَّن غنيم جهود الحماية الاجتماعية التي تضطلع بها الحكومة المصرية، حيث وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمساعدات عاجلة لحوالي ٩ مليون أسرة، لمدة ٦ أشهر، بتكلفة تربو على مليار جنيه شهرياً. وأردف غنيم أن مخصصات برنامج تكافل وكرامة فد بلغت ٢٢ مليار جنيه في موازنة ٢٠٢٣، بينما تخصيص ٩٠ مليار جنيه للدعم السلعي، يبلغ نصيب الخبز منها ٤٩ مليار جنيه، حيث تطرح الحكومة أكثر من ٩٠ مليار رغيف مدعَّم في العام.

زر الذهاب إلى الأعلى