عبد الغنى معلقا على أحدث الأسبوع: الدولة ماضية في تنفيذ العدالة الاجتماعية | شاهد

كتبت: هدى الفقى

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي عاطف عبد الغني، عن إضافة الدولة لمليون مشترك جديد لبرنامج الدعم النقدى   تكافل وكرامة إن التوسع في هذه المظلة يؤكد أن الدولة ماضية في تنفيذ العدالة الاجتماعية، من خلال توسيع شبكة التضامن الاجتماعي، خاصة وأن الظرف الاقتصادى ضاغط على المواطنين بسبب مرور العالم بأزمة اقتصادية، كما حدث في أزمة كورونا، جاء ذلك في جولة إخبارية لبرنامج “نهاية الأسبوع” المذاع على الفضتائية المصرية، وتناولت الجولة ما يدور في الشأن الداخلى والعربي والإفريقي والعالمى، خلال الأسبوع المنقضى

وتابع عبد الغنى من هنا كان تحرك الدولة ومن خلال الجهات المسؤلة والحكومة ومن هنا فإننا نقول ان الرئيس عبد الفتاح السيسي راعي الطبقات المتوسطة لمواجهة هذه الأزمات.

وعن زيارة الرئيس السيسي لقطر والتعاون بين البلدين، أوضح الكاتب الصحفى أن الرئيس السيسي يرد زيارة أمير قطر تميم بن حمد لمصر، ويكمل ما بدأ في قمة العلا بجدة من التصالح العربي القطري، مضيفا إن يدل هذا على شىء، فإنما يدل على حكمة القيادة المصرية السياسية المصرية من صبر على تصفية الخلافات وتصفيرها مع الأشقاء، ومع دول العالم المختلفة، وفتح صفحة جديدة بين مصر وقطر..

وأضاف أن أهمية الزيارة تأتى فى إطار توسيع الاتفاقيات والوقوف على قلب رجل واحد في الأزمة الاقتصادية العالمية معددا ما تم الاتفاق عليه فى إطار الاستثمارات المشتركة.

وعن الجانب الإفريقي واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لرؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفارقة، أوضح عبد الغني أن هذا الملف هام جدًا وان هذا الاجتماع السادس الذي يؤسس علي ما سبقه من اجتماعات، وتناول بعض المحاور الهامة المتعلقة بالمحاكم الدستورية، والمجالس، والمحاكم العليا،

اقرأ أيضا:

وتابع أن الدساتير أعلى قوانين الدول لحفظ الاستقرار والفصل بين السلطات وترسيخ المبادئ وحقوق المواطنة والتعايش في سلام وضمان حصول المواطن على حقوقه.

يحفظها الدستور والقانون ، موضحًا بأن أهم ما خرج به هذا الاجتماع فى توصياته هو التأكيد على العدالة الاجتماعية، وحفظ حقوق المواطنة، والحفاظ على المحاكم الدستورية للنهوض بأفريقيا.

وعن الشأن المصري وزيارة رئيس الوزراء مصطفي مدبولي لشرم الشيخ ومتابعة، ومستوى الاستعدادات المصرية لمؤتمر قمة المناخ، قال إن الحكومة تنتقل بنفسها لمتابعة هذا الشأن واهتمامها حتي بالرؤية البصرية التى سوف تنعكس  فى انطباعات العالم عن مصر، مؤكدا بأن مصر موجودة بكل مؤسساتها ومهتمة بهذا المؤتمر الذي يقدم صورة مصر للعالم.

وعن منتدى البيئة والتنمية قال أنه مهم جدا ويبحث أزمات ومظاهر تغير المناخ العالمي، ومصر رائدة في هذا الشأن وقادرة على تقديم الحلول للعالم وبدأت بنفسها للحفاظ على الثروات الطبيعية للأجيال المقبلة.

وتناول اللقاء خبر الاعتقالات والمواجهات التي تشمل الأوضاع في غزة والتي وصفها عبد الغني بأنها سياسة لليهود فى فلسطين منذ ما قبل إعلان دولتهم، كانت تنفذها من خلال العصابات الإرهابية مثل الهاجاناة، والآن ينفذها الجيش الاسرائيلي يرهب بها الفلسطينين، ويعطى فرصة للمستوطنيين عبر تسليحهم لإرهاب الفلسطنيين، وطردهم من أراضيهم كل حين وآخر.

وأخير قال عبد الغنى عن عقد القمة العالمية للذكاء الإصطناعى، إن العالم تجاوز تكنولوجيا المعلومات ودخل عصر الذكاء الاصطناعي في جميع مناحي الحياة.

شاهد الحلقة كاملة:

زر الذهاب إلى الأعلى