.. قصة الشاب الذى يشترى «زبالة» الناس ويحولها إلى فلوس (فيديو)

كتب: على طه

بيار بعقليني شاب لبنانى، رأى فى أزمة القمامة والنفايات، فرصة للتجارة والربح.
وتفجرت أزمة القمامة فى لبنان بعد امتناع عمال لنظافة عن العمل وانتشرت أكوام القمامة فى أنحاء مختلفة من البلاد، حتى صار يطلق عليها جبال القمامة وكادت تسبب كوارث بيئية فى البلاد.
لكن هذا الشاب، قرر أن يحول المأساة إلى باب رزق، ومشروع ، فكوّن شركة لإدارة النفايات في لبنان حملت اسم (لبنان ويست مانيجمنت) عام 2019، وهي منشأة للفرز وإعادة التدوير في بلدة بوشرية بالضواحي الشمالية لبيروت.

طالع المزيد:

وفى البداية استخدم بعقليني سيارته الخاصة لجمع القمامة التي يمكن إعادة تدويرها وتسليمها إلى مرافق الفرز.
وفي شهر يونيو الماضى، أطلق خدمة “درايف ثرو”، إذ يقود الناس سياراتهم لإلقاء نفاياتهم بما في ذلك المعادن والبلاستيك والورق مقابل النقود التي هم في أمّس الحاجة لها.
وعن مشروعه ومبادرته يقول بعقليني: “بدأنا بهذه المبادرة سنة الـ٢٠١٩ بسبب أزمة النفايات الموجودة بلبنان، وكنا نحاول أن نقدّم حلولاً للبلد وللمواطنين، وصلنا الى مرحلة بهذه الأزمة الاقتصادية التي نعيشها، نحول الأزمة لفرصة أمل وعبر شراء النفايات من الأفراد مباشرة بالكيلوغرام الواحد قد ما كان تكون الكمية”.

إعلان عن مبادرة درايف ثرو
إعلان عن مبادرة درايف ثرو

وأضاف: “لبنان ويست مانيجمنت هي الشركة الأساسية، خلقنا مبادرة تحت منها هي درايف ثرو، هي مفهوم المرور بالسيارة أين يقطع الناس وتبيع نفاياتها.
وأصبح بيار بعقليني ومشروعه محط أنظار الإعلام، فى لبنان، والعالم، تجرى معه الحوارات، ويظهر فى الفضائيات العالمية، والمواقع المهتمة بالحفاظ على البيئة.
شاهد الفيديو التالى:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى