الديموقراطيون يشعرون بالخوف ويتهمون السعودية بالخضوع لروسيا وخفض إنتاج النفط

رويترز

أكد تقرير لوكالة “رويترز” أن خفص مجموعة “أوبك بلس” من إنتاج النفط، أثار مخاوف في واشنطن بشأن احتمال ارتفاع أسعار البنزين قبل انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل، حيث يحاول الديمقراطيون الاحتفاظ بسيطرتهم على مجلسي النواب والشيوخ.

وأضاف التقرير أن تعهد جو بايدن الرئيس الأمريكي في وقت سابق هذا الأسبوع بأنه “ستكون هناك عواقب” على العلاقات الأمريكية مع المملكة العربية السعودية بعد تحرك “أوبك بلس”.

وردا على سؤال أمس الخميس عن الموقف خلال زيارته لوس انجليس قال بايدن للصحفيين “نحن على وشك التحدث معهم.

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية السعودية ، في بيان، الخميس ، إن قرار “أوبك بلس” تم تبنيه بالتوافق، ويأخذ في الاعتبار توازن العرض والطلب ويهدف إلى كبح تقلبات السوق.

طالع المزيد:

وأشار بيان الخارجية السعودية إلى المشاورات مع الولايات المتحدة قبل اجتماع “أوبك بلس” المنعقد فى الخامس من أكتوبر، والذي طُلب فيه تأجيل التخفيضات لمدة شهر.

وأضاف بيان الخارجية السعودية أن “المملكة أوضحت من خلال مشاوراتها المستمرة مع الإدارة الأمريكية أن جميع التحليلات الاقتصادية تشير إلى أن تأجيل قرار “أوبك بلس” لمدة شهر بحسب ما تم اقتراحه سيكون له عواقب اقتصادية سلبية”.

وحسب التقرير اتهمت الولايات المتحدة السعودية بالخضوع لموسكو التي تعترض على وضع حد أقصى غربي لسعر النفط الروسي ردا على غزوها لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاك كيربي في بيان “قدمنا​للسعودية تحليلا لإظهار أنه لا يوجد أساس سوقي لخفض أهداف الإنتاج، وأنه يمكنهم بسهولة انتظار اجتماع أوبك المقبل ليروا كيف تطورت الأمور”.

وأضاف أن دولاً أخرى في أوبك أبلغت الولايات المتحدة أنها شعرت “بالإكراه” على دعم القرار السعودي، فى حين شدد بيان الخارجية السعودية، نقلا عن مسؤول لم يذكر اسمه، على “السياق الاقتصادي البحت” لخفض النفط، وضعف الطلب على النفط في جميع أنحاء العالم ، حيث خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووزارة الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب لعام 2023 هذا الأسبوع.

وواصل البيان السعودى أنه مع ذلك، أضافت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس أن تحرك أوبك قد يؤدي إلى تفاقم الطلب، قائلة “أسعار النفط المرتفعة قد تثبت نقطة التحول للاقتصاد العالمي بالفعل على حافة الركود”.

وقال البيان السعودي إن المملكة تعتبر علاقتها مع الولايات المتحدة “علاقة استراتيجية” وشدد على أهمية الاحترام المتبادل.

وأصدر مجلس التعاون الخليجي، بيانًا دعمًا لتصريحات المملكة العربية السعودية، أشاد بجهود المملكة لحماية السوق من التقلبات.

في بحث الأسبوع الماضي ، قال جولدمان ساكس في السنوات الخمس والعشرين الماضية إن أوبك لم تخفض إنتاجها أبدًا عندما كانت المخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – المكونة من 38 من أغنى اقتصادات العالم – منخفضة جدًا.

إن مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حاليًا أقل بنسبة 8٪ من متوسطها لخمس سنوات، ومع ذلك ، فقد أشاروا إلى أن أوبك خفضت انتاجها.

زر الذهاب إلى الأعلى