أمس الثلاثاء وصل عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة

- الأمم المتحدة: 8 دول فقط من بينها مصر تشكل نصف النمو السكاني العالمي بحلول 2050

وكالات – مصادر

وصل عدد سكان العالم (أمس الثلاثاء) إلى 8 مليارات نسمة، ومن المتوقع أن تتخطى الهند الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، وفقًا لتوقعات الأمم المتحدة.

وقالت “الأمم المتحدة” فى تقرير لها إن عدد سكان العالم تضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 1950 مع انخفاض معدل الوفيات وزيادة متوسط​العمر المتوقع.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن البشرية أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى، فإن عدد سكان العالم ينمو الآن بأبطأ معدل له منذ عام 1950، حيث أن العائلات لديها عدد أقل من الأطفال.

طالع المزيد:

وإذا كان عدد سكان الصين يفوق عدد سكان أي دولة أخرى في العالم، إلا أن عدد سكانها سيبدأ في الانخفاض بحلول عام 2023 وستتجاوزه الهند.

ويأتى تضاعف عدد سكان العالم لأكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 1950 بسبب انخفاض معدل الوفيات وزيادة متوسط العمر المتوقع، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تحسين الصرف الصحي والوصول إلى مياه الشرب النظيفة وتطوير اللقاحات والمضادات الحيوية، إلى جانب تحسين التغذية.

وبين عامي 1990 و 2019، ارتفع متوسط​العمر المتوقع عند الولادة بنحو تسع سنوات إلى 72 عامًا، وفقًا للأمم المتحدة، ومع ذلك يموت الناس في أفقر الدول قبل حوالي سبع سنوات من المتوسط العالمي بسبب المستويات المرتفعة لوفيات الأطفال والأمهات، والحروب، ووباء فيروس نقص المناعة البشرية، و انخفض متوسط​العمر المتوقع بمقدار عام ليصبح 71 في عام 2021، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى آثار جائحة كوفيد -19.

ومن المتوقع أن يعيش الأشخاص الذين ولدوا في عام 2050 حتى سن 77 في المتوسط.

وعلى الرغم من أن البشرية أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى، فإن عدد سكان العالم ينمو الآن بأبطأ معدل له منذ عام 1950 حيث أن العائلات لديها عدد أقل من الأطفال.

ووفقًا لتوقعات الأمم المتحدة، يعيش ثلثا الناس الآن في بلدان يكون فيها معدل إنجاب النساء لطفلين، انخفاضًا من خمسة أطفال في المتوسط​في عام 1950.

ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر بنسبة 6٪ على مستوى العالم حتى عام 2050.
ووفقًا لتقرير الأمم المتحدة، ستشكل ثماني دول فقط نصف النمو السكاني العالمي بحلول عام 2050 ، وتتركز بشكل أساسي في إفريقيا وجنوب آسيا: جمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا والهند ونيجيريا وباكستان والفلبين وتنزانيا.

وكانت المنطقتان الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم في عام 2022 هما جنوب وشرق آسيا، وكانت الصين والهند يمثلان غالبية السكان في هذه المناطق عند 1.4 مليار لكل منهما.

زر الذهاب إلى الأعلى